كيف يمكن تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم؟

كيف يمكن تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم؟

قد يكون اي شخص منا معرض الى عدم انتظام في مستويات الهرمونات في الجسم ما يؤدي الى كثير من المشاكل الصحية على الجسم لعل أبرزها العصبية المرتفعة وزيادة الوزن. وفي حين يلجأ الكثيرون الى الاطباء لمعالجة هذا الأمر سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي طرق تنظيم مستويات الهرمونات بشكل طبيعي وسهل.

 

طرق تنظيم مستويات الهرمونات

 

- الحد من أقراص منع الحمل: ان أقراص منع الحمل هي واحدة من الأمور التي تؤدي الى زيادة مستويات الإستروجين في الجسم، مما قد يعرضك للإصابة بسرطان الثدي، هذا فضلاً عن فرص الإصابة بالجلطات الدموية، السكتة الدماغية، والنوبة القلبية ومن هنا ينصح دوماً بالتخفيف من هذه الاقراص لما فيه اعادة انتظام للهرمونات في الجسم.

 

- التقليل من الكافيين: ان ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم تؤدي الى حدوث الكثير من الاضطرابات في الهرمونات وبالتالي في وظائف الجسم المختلفة، لا سيما مع ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول وانخفاض مستويات هرمون النمو، ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة استبدال مشروبات الكافيين بالشاي الأخضر وشاي الأعشاب.

 

- الحصول على قدر كافي من النوم: من الأمور المؤكدة أن اضطرابات النوم تؤدي إلى خلل مستويات الهرمونات، لا سيما وان  هرمون الكورتيزول لا تنتظم مستوياته الا في منتصف الليل، ومن هنا كان التأكيد على  ضرورة النوم الصحي المبكر لفترة لا تقل عن 6-8 ساعات أثناء الليل.

 

- ممارسة التمارين الرياضية: ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على افراز الهرمونات اللازمة للجسم الأمر الذي يؤدي الى انخفاض مستويات الضغط العصبي وتقوية الجهاز المناعي. ومن هنا التشديد على ممارسة ما لا يقل عن نصف ساعة من الرياضة يومياً.

 

- تناول الأحماض الدهنية: ينصح بتناول المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة كالأوميجا 3، والتي من أهمها زيت الزيتون، الأفوكادو، الأسماك الزيتية كالسلمون، التونة والماكريل.

 

وسعوا معلوماتكم عن موضوع الهرمونات من خلال الروابط التالية: 

 

لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم اليكم هذه النصائح

علامات واضحة ومنبهة لخلل في الهرمونات

علامات تشير الى وجود اضطرابات في الهرمونات

‪ما رأيك ؟
من انوثة