طرق طبيعية وطبية وجراحية لعلاج خشونة الركبة... تعرّفوا عليها

طرق طبيعية وطبية وجراحية لعلاج خشونة الركبة... تعرّفوا عليها

خشونة الركبة من أكثر أمراض المفاصل شيوعاً وتنتج الإصابة به عن تفتت وتآكل الغضاريف التي توفّر الدعامة بين العظام في هذا المفصل، ممّا يؤدّي إلى آلام حادة. ولأنّ مفصل الركبة أحد أهمّ مفاصل الجسم، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة علاج خشونة الركبة.

 

إنقاص الوزن

هناك طرق عدّة تساعد على تخفيف أعراض خشونة الركبة وعلاجها، منها طرق طبيعية كالتخلص من الوزن الزائد في حال الإصابة بالسمنة. خسارة بضعة كيلوغرامات فقط قد تكون حلاً ناجعاً لتخفيف ألم الركبة وتقليل تورّمها.

 

الكمادات الساخنة أو الباردة

قد يكون استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة فعّالاً لعلاج خشونة الركبة، ولكن لا بدّ من استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى هذه الوسيلة والتزام إرشاداته من أجل الحصول على النتيجة المرجوّة. هذه الكمادات من شأنها العمل على تسهيل حركة المفصل المتصلّب وتسكين الألم وتخفيف التورّم.

 

ممارسة الرياضة

هناك بعض التمارين الرياضيّة الخاصة قد تساعد في علاج خشونة الركبة، إذ أنّها تركّز على العضلات المحيطة بمفصل الركبة وتساهم في تقويتها وتحسين مرونة المفصل ممّا يُعطي المريض قدرة أكبر على تحريك الركبة من دون الشعور بالألم. ويُشار إلى أنّ بعض التمارين يُنصح بالقيام بها في الماء.

 

التدليك

يُعتبر من الوسائل التي قد يصفها الطبيب لعلاج خشونة الركبة من أجل تليين المفصل وتسهيل حركته. وعادةً ما يوصي الطبيب بساعة واحدة من التدليك في الأسبوع، بحسب الحالة.

 

مضادات الالتهاب

تساعد هذه الأدوية على تخفيف تهيّج مفصل الركبة وتورّمه بالإضافة إلى تسكين الألم الناتج عن خشونة الركبة.

 

أدوية مسكّنة

يمكن لبعض الأدوية المسكّنة أن تخفّف الألم والتورّم نتيجة الإصابة بخشونة الركبة، وعادةً ما تُستخدم هذه الأدوية على شكل كريمات ومراهم طبّية يتمّ وضعها على الركبة المصابة.

 

الحقن

تضمّ الحقن المستخدمة لعلاج خشونة الركبة، مركّبات تلعب دوراً في تخفيف الألم وتليين المفصل وتسهيل حركته.

 

الجراحة

إذا كانت الأعراض شديدة أو في حال عدم الوصول إلى النتيجة المرجوّة من خلال الطرق السابقة، قد يوصي الطبيب بإجراء عمليّة جراحية لعلاج خشونة الركبة. وهناك عدّة أنواع للجراحة يتمّ اختيار الأنسب بحسب نوع الإصابة والأعراض، حيث يمكن استبدال الأجزاء المتضررة من مفصل الركبة بأخرى اصطناعية أو القيام بجراحة أخرى تهدف لتخفيف الاحتكاك والضغط على المفصل.

 

تتعدّد الطرق التي يمكن من خلالها علاج خشونة الركبة، إلا أنّ العلاج المناسب يعتمد بشكلٍ أساس على نوع الإصابة وعوامل عدّة مختلفة تتعلق بالمريض. 

 

لقراءة المزيد عن خشونة الركبة اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة