علاجاتٌ بسيطة وسريعة لحروق الشمس...جرّبوها!

علاجات بسيطة وسريعة لحروق الشمس... جرّبوها!

تظهر حروق الشمس عادةً في غضون ساعات قليلة بعد التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس أو المصادر الاصطناعية، مثل السولاريوم. يزيد التعرض المكثف والمتكرر للضوء فوق البنفسجي الذي يؤدي إلى حروق الشمس من خطر تلف الجلد، مثل البقع الداكنة والجلد الجاف أو المتجعد، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. ولكن، ما هي سبل الوقاية من حروق الشمس؟

 

حروق الشمس وعلاجها

بمجرد حدوث حروق الشمس، لا يمكنكم فعل الكثير للحد من تلف بشرتكم. لكن النصائح التالية قد تقلل من الألم والتورم وعدم الراحة:

 

تناول مسكنات الألم

لتسكين الآلام، تناولوا مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية في أقرب وقت ممكن بعد التعرض للشمس. بعض مسكنات الألم تكون على شكل مواد هلامية يمكن وضعها على بشرتكم.

 

تبريد الجلد

ضعوا منشفة نظيفة مبللة بالماء البارد البارد على الجلد المصاب. أو اجلسوا في الماء البارد مع إضافة حوالي 60 غراماً من صودا الخبز في الحوض.

 

ادهنوا بشرتكم بالكريم المرطّب

 قد يكون الكريم المرطب الذي يحتوي على  الصبار أو الجل مفيداً لتبريد منطقة الحروق، كما ويزوّدها بالرطوبة التي فقدتها.

 

شرب الكثير من الماء

من الضروري جداً ان تشربوا الماء والسوائل الباردة بعد التعرّض لأشعة الشمس، وخصوصاً اذا كنتم تعانون من الحروق. فالماء تساعد على منع الجفاف، وتعمل على ترطيب البشرة وتسريع وتيرة شفائها.

 

عدم لمس الفقاعة او البشرة المعرّضة للحروق

لا يجب أبداً أن تلمسوا الفقاعات المائية التي تسببت بها الحروق.  إذا تمزقت الفقاعة، نظفوها بالماء والصابون المعتدل. ثم ضعوا مرهم مضاد حيوي على الجرح وقوموا بتغطيته بضمادة غير لاصقة.

 

تناولوا أدوية مضادة للحكة

 قد تساعد مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم في تخفيف الحكة عندما يبدأ الجلد في التقشر والشفاء تحته.

 

استشارة الطبيب

في حال كانت الحروق شديدة، من المهم استشارة الطبيب على الفور. فهو سوف يصف لكم الكريم المناسب لعلاجها ويمنع بالتالي حدوث أيّ مضاعفات غير مرغوب بها.

 

لقراءة المزيد عن الحروق إضغطوا على الروابط التالية:

كوني مستعدّة في حال تعرّض طفلكِ لأي حرق

3 نصائح مهمة جداً قد تنقذ بشرتكم من اضرار الشمس

هل اصبتم بحروق الشمس؟ اليكم طرق العلاج منزلياً

‪ما رأيك ؟
من انوثة