هل من علاج لمرض كرون؟

هل من علاج لمرض كرون؟

ان مرض كرون (Crohn's disease) هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامة، من الفم ويتفشى في جميع طبقات الجدار المعوي. فكيف يمكن معالجة هذا المرض؟ هذا ما سنكشفه لكم موقع صحتي.

 

علاج مرض كرون

 

لا يوجد  حتى اليوم علاج شاف لداء كرون ولكن هناك العديد من الأدوية التي تقلل من حدته أو توقف الالتهاب المعوي. وهذه الأدوية موجهه لتثبيط جهاز المناعة والذي يعتقد هو السبب وراء الالتهاب. في الحالات المستعصية قد يحتاج المريض إلى إزالة جزء من الأمعاء جراحياً.

من افضل العلاجات لهذا المرض تكمن في التشخيص المبكر له نظراً لكونه لا يزال في درجة بين خفيفة وحتى متوسطة وقد يتم معالجة هذا الأمر عبر وصف الأدوية وفي حال استجابة جسم المريض بصورة جيدة، يجب الاستمرار بالمعالجة الصائنـة للحفاظ على الوضع مستتباً بالجرعة نفسها. اما في حال فشل هذا العلاج، فينبغي الانتقال فوراً الى العلاج بالستيرويدات (Steroids) عن طريق الفم، او عن طريق الوريد، تبعاً لخطورة المرض.

 

وفي وقت لا تزال الابحاث مستمرة لايجاد أدوية مضادة لمعالجة مرض كرون ومن دون ان يكون لها تأثيرات جانبية في حال فشل الستيرويدات في علاج داء كرون، او عندما تبدأ مرحلة تعلق المريض بها، يتم الانتقال الى العلاج بادوية معادلة للفاعلية المناعية. وقد أثبتت الدراسات تاثير ونجاعة المضادات الحيوية في معالجة مرض كرون.  واضافة الى كل هذه الأدوية فان من الاجراءات العلاجية المتبعة لعلاج مرض كرون الادوية والجراحة عن طريق استئصال الجزء المصاب ان إمكن.

 

لقراءة المزيد عن داء الكرون اضغط على الروابط التالية:

هل يعيق داء كرون الحمل؟

مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

داء كرون... مرض لا يستهان به!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا