عند تشغيل المكيّف في الصيف... إحذروا هذه الأمراض!

عند تشغيل المكيّف في الصيف... إحذروا هذه الأمراض!

ماري حصري

مع اشتداد الحر في فصل الصيف، تحتاجون إلى تشغيل مكيّف الهواء، سواء في المنزل أو المكتب أو حتى السيارة، ما يمكن أن يكون مضراً بصحتكم من دون ان تتنبّهوا إلى الأمر. إذ إن درجة حرارة المكيّف يمكن أن تلعب دوراً مهماً في التأثير السلبي على الجسم، فتنتج عنها بعض الأمراض وقد تتفاقم حال بعض الأمراض الأخرى. لذا موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع ليطلعكم من خلاله على أبرز أمراض يسببها مكيّف الهواء، كي تتمكنوا من تفاديها والوقاية منها. 

1

الامراض التفسية

من بين الأمراض التي تنتج عن مكيّف الهواء في الصيف هي الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل مباشر. فتبدّل درجات الحرارة بين حار وبارد يمكن أن يعرّض الجسم إلى الكثير من الأضرار، خصوصاً نزلات البرد والإنفلونزا والسعال وسيلان الأنف وغيرها. بالإضافة إلى الحساسية في الجهاز التنفسي التي قد تنتج عن بعض الأحيان عن البكتيريا المتراكمة في المكيف. 

2

التهاب الحلق

نتيجة التعرّض المستمر لهواء المكيّف ولفترة طويلة، يمكن أن تعانوا في كثير من الأحيان من التهاب الحلق، الذي غالباً ما ينتج عن الجفاف الذي يصيب الحلق، قيؤدي بالتالي إلى الكثير من الأضرار. وقد يترافق التهاب الحلق مع سعال حاد أو خفيف ولكن بصورة مستمرة، ما يستدعي في كثير من الأحيان استشارة طبيب.

3

جفاف الجسم

يعتبر الجفاف من أبرز الاضرار التي يتركها المكيّف على الجسم، حيث ان الهواء البارد الذي يصيب البشرة بصورة مستمرة لفترة طويلة، يعرّضها للكثير من المشاكل، إلى جانب تأثيره الشديد على الجسم الذي يفقد ترطيبه ويحتاج إلى كمية أكبر من الماء لتعويض خسائره من الرطوبة. لذا يجب التخفيف من التعرّض للمكيّف وتوجيهه نحو الأعلى أو الحائط لتفادي إصابته المباشرة على الجسم. 

4

الصداع

أحد أبرز الأمراض التي يمكن ان تعانوا منها نتيجة التعرّض المستمر لهواء المكيّف هو الصداع، وقد تتفاقم الحال لتتحوّل إلى داء الشققيقة. لذا من المهم التنبّه إلى أولى العلامات التي يظهرها الجسم، كالالم الخفيف في البداية، او صعوبة التركيز أو قلة الانتباه وغيرها. وفي حال الشعور بالصداع نتيجة التعرض للمكيف الهوائي يجب تخفيفه او اطفاؤه أو الخروج من الغرفة أو المكتب وتنشّق بعض الهواء النقيّ.

‪ما رأيك ؟
من انوثة