فيتامين D... هل يقي فعلاً من الإصابة بفيروس كورونا؟

فيتامين D... هل يقي فعلاً من الإصابة بفيروس كورونا؟

من الأخبار التي تمّ التداول بها مع انتشار وباء كورونا، هو أنّ فيتامين D يمكنه الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا. ممّا لا شكّ فيه، أنّ الجسم بحاجة إلى كلّ الفيتامينات والمعادن الأساسيّة لضمان صحّة جيّدة وجهاز مناعي يقاوم الأمراض، لكن هل فعلاً فيتامين D يقي من فيروس كورونا؟

 

هل فيتامين D يقي من الإصابة بفيروس كورونا؟

بحسب  Mayo Clinic لا تتوفّر حتى الآن، بيانات كافية، للتوصية بتناول فيتامين D، للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا أو علاجه. لكن هناك نتائج واعدة في هذا المجال دون شكّ كما سنظهر تالياً.

فقد أجرى العلماء مؤخّراً أبحاثاً عديدة لفهم تأثير فيتامين D على عدوى كورونا. وقد وجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على 489 شخص، أنّ الذين يعانون نقصاً بفيتامين D، يصابون بفيروس كورونا أكثر من الأشخاص الذين مستوى فيتامين D لديهم طبيعي.

في المقابل، لاحظ باحثون آخرون، زيادة حالات الحاجة لفيتامين D، لدى مرضى فيروس كورونا، الذين أصيبوا بمشكلة تنفسيّة حادة. وكان هؤلاء المرضى معرّضين للوفاة، بنسبة أعلى من غيرهم. كذلك، وجدت دراسة صغيرة عشوائيّة، أنّ من بين 50 شخص تمّ إدخالهم المستشفى بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، تلقّوا جرعة عالية (كالسيفيديول) من فيتامين D، تحسّنت حالتهم، وفقط حالة واحدة تطلّبت العلاج في العناية المركّزة.

من جهة أخرى، ومن بين 26 مصاب بفيروس كورونا، ممّن لم يتلقّوا جرعة فيتامين D كالسيفيديول، تطلّبت 13 حالة منهم الدخول للعناية المركّزة.

لكن المزيد من الأدلّة ما زالت مطلوبة عبر تجارب إضافيّة لتأكيد فعاليّة فيتامين D  للوقاية من فيروس كورونا.

 

ما هي فوائد فيتامين د على الجسم؟

- فيتامين D ضروريّ لتنظيم الكالسيوم في الجسم والحفاظ على معدلات الفسفور في الدم، فهذه المعادن مهمّة لصحة العظام.

- فيتامين D يلعب دوراً مهمّاً في محاربة فيروس الإنفلونزا خلال الشتاء.

- الحصول على كميات مناسبة من فيتامين D ممكن أن يحمي ويقلّل من الإصابة بمرض السكري.

- كميات كافية من فيتامين D مهمّة لتنظيم نمو خلايا الجسم وتأمين التواصل بينها، وهذا يعني خفض احتمال الإصابة بمرض السرطان.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن لمريض كورونا ان يستعيد نشاطه ويقلل الشعور بالإرهاق؟

هل الإرهاق الشديد طبيعي بعد الإصابة بكورونا؟

كيف تخففون من جفاف الحلق عند الإصابة بفيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟