فيروس كورونا قد يؤدي إلى تورم في القلب!

فيروس كورونا قد يؤدي إلى تورم في القلب!

في حين أن الحالات الشديدة من فيروس كورونا المستجد تنطوي عادة على فشل في الجهاز التنفسي، فإن COVID-19 لا يؤثر دائما على رئتي المريض فقط وإنما قد يسبب أحيانا تورما في القلب والعضلات المحيطة به، مما قد يؤدي إلى الوفاة. موقع صحتي يبحث في التفاصيل.

إذ خلص بحث جديد تم نشره في مجلة JAMA Cardiology إلى أن فيروس COVID-19 يمكن أن يؤثر على نظام القلب لدى المريض، حتى عند الأشخاص الأصحاء الذين لا يملكون أي تاريخ مسبق مع أمراض القلب.

وتشير الدراسة إلى أنه بشكل عام، يمكن أن تحدث إصابة عضلة القلب مع أي مريض مصاب بالفيروس، ولكن الخطر أعلى لدى أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب المزمنة.

 

تأثير فيروس كورونا على القلب

بعد مراجعة مجموعة من الدراسات الموجودة بشأن COVID-19، أفاد البحث بأن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقا كانوا من بين أولئك الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالحالات الشديدة من COVID-19.

وقال العلماء إن مخاطر هؤلاء المرضى ذات شقين: فهم ليسوا أكثر عرضة للإصابة فحسب، بل أكثر عرضة للوفاة بسبب المرض. ويرجع ذلك جزئيا إلى إصابتهم بمخاطر قلبية أخرى أثناء علاجهم من عدوى فيروس كورونا مثل عدم انتظام ضربات القلب أو القصور القلبي.

على سبيل المثال، بلغ معدل وفيات مرضى COVID-19 المصابين بأمراض القلب في الصين قرابة 10.5 % بين 30 ديسمبر و11 فبراير، وفقا لبحث من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأظهرت الدراسة التي فحصت 187 مريضا من نوع COVID-19 داخل مستشفى في مدينة ووهان الصينية أن 28 % من المرضى أصيبوا بإصابة في عضلة القلب، والتي ارتبطت بشكل كبير بزيادة خطر الوفاة. كما توفي حوالي 70 % من المرضى الذين التقطوا الفيروس والذين يعانون أصلا من أمراض القلب المزمنة.

وكتب الباحثون أنه خلال معظم أوبئة الإنفلونزا، يموت عدد أكبر من المرضى بسبب مشاكل في القلب أكثر من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، مضيفين أنهم يتوقعون حدوث مشاكل قلبية مماثلة بين حالات COVID-19 الشديدة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة