فيروس كورونا قد يتجدد كل سنة خلال أشهر الشتاء!

فيروس كورونا قد يتجدد كل سنة خلال أشهر الشتاء!

غالبا ما يستخدم وصف "العدوى الموسمية" لتحديد الأمراض المعدية التي تسبب تفشي المرض في أوقات معينة من العام. يمكن لعوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة، والسلوكيات البشرية خلال أشهر الصيف والشتاء، أن تتفاعل مع المستويات المتغيرة لمناعة السكان للتأثير على مدى انتشار العدوى الفيروسية داخل المجتمع في أوقات مختلفة.

عادة ما تتكاثر فيروسات الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا، موسميا مع قدوم أشهر الشتاء. ونظرا لأن SARS-CoV-2 لم يظهر إلا مؤخرا كمرض بشري أدى إلى جائحة عالمية، وبات من المعلوم أنه ينتقل بين الأشخاص عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر عبر قطرات الجهاز التنفسي.

ولكن لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن ما إذا كان انتقاله سيختلف بشكل موسمي في مناطق مختلفة من العالم. كما أنه من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان الفيروس التاجي الجديد SARS-CoV-2  سوف يتطور نحو الأسوأ، أم سيزول مع مرور الوقت.

في سياق متصل، تم استخدام البيانات من الانتشار الموسمي لتفشي الفيروسات التاجية البشرية الأربعة المعروفة في نموذج رياضي لدراسة انتشار COVID-19. يتنبأ النموذج بأنه على المدى القصير، سيتأثر انتشار  SARS-CoV-2بشدة بمدة الحصانة التي يبنيها الشخص بعد الإصابة، ودرجة المناعة المتقاطعة ضد الفيروسات التاجية الأخرى.

 ومن المتوقع أن تفشي SARS-CoV-2 يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة. ومع ذلك، من المحتمل أن تكون الفاشيات الناشئة في أواخر الشتاء أو الربيع ذات قمم أقل حدة من الفاشيات التي تحدث في الخريف أو أوائل الشتاء. تعتمد هذه الاستنتاجات على تشابه انتقال SARS-CoV-2 مع الفيروسات التاجية البشرية الشائعة، بما في ذلك الموسمية منها.

إذا كان هناك أوجه تشابه بين جائحة كورونا والفيروسات الموسمية، وثبتت الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 بشكل دائم بين البشر، فمن المرجح أن تفشي المرض سيحدث بشكل متكرر خلال أشهر الشتاء من كل سنة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة