في أيّ حالاتٍ يمكن ان يؤدي مرض الذئبة الحمراء للوفاة؟

في أي حالات يمكن ان يؤدي مرض الذئبة الحمراء للوفاة؟

 

الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الانسجة والاعضاء الخاصة به. يمكن أن يؤثر الالتهاب الناتج عن مرض الذئبة الحمراء على العديد من أجهزة الجسم المختلفة - بما في ذلك المفاصل والجلد والكليتين وخلايا الدم والدماغ والقلب والرئتين. قد يصعب تشخيص مرض الذئبة الحمراء لأن علاماته وأعراضه غالباً ما تتشابه مع أعراض وأمراض أخرى. ولكن من اهم أعراض مرض الذئبة الحمراء هو الطفح الجلدي الذي يشبه أجنحة الفراشة التي تملىء كلا الخدين.

 

اسباب الاصابة بمرض الذئبة الحمراء

يحدث مرض الذئبة الحمراء عندما يهاجم جهازكم المناعي الأنسجة السليمة في جسمكم. من المحتمل أن يكون مرض الذئبة الحمراء ناتجاً عن مزيج من الجينات الوراثية ومن العوامل البيئية.

ان المرضى الذين لديهم استعداد وراثي لمرض الذئبة الحمراء قد يصابون بالمرض عندما يتعرّضون لبعض المسببات في البيئة التي يعيشون فيها. تتضمن بعض المحفزات المحتملة ما يلي:

- ضوء الشمس: التعرض للشمس قد يسبب مشاكل جلدية منها الذئبة الحمراء أو يؤدي إلى استجابة داخلية لدى الأشخاص المعرضين.

- الالتهابات: يمكن أن تؤدي معظم الالتهابات التي تصيب الجسم الى الإصابة بعدوى الذئبة الحمراء.

- بعض الأدوية: يمكن تحفيز الذئبة الحمراء عن طريق أنواع معينة من أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للنوبات والمضادات الحيوية. عادة ما يتحسن الأشخاص الذين يعانون من الذئبة الحمراء الذي يسببها الدواء عندما يتوقفون عن تناول الدواء. في حالات نادرة، قد تستمر الأعراض حتى بعد إيقاف الدواء.

 

الذئبة الحمراء هل يسبب الوفاة

ان السبب الأكثر شيوعاً للوفاة لدى الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء هو الفشل الكلوي. ولكن حالياً، مع علاجات أكثر تطوّراً، والوصول إلى غسيل الكلى، وإمكانية زرع الكلى، انخفض معدل الوفاة بسبب أمراض الكلى بشكل حاد. ومع ذلك، لا يزال الفشل الكلوي مميتاً لدى بعض الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء.

مع انخفاض الوفيات بسبب أمراض الكلى، ظهرت النوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية ذات الصلة كأسباب رئيسية للوفيات المبكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء.

لم يتمّ تحديد أسباب تسارع أمراض القلب بدقة، ولكن من الواضح أن عوامل متعددة تساهم في ذلك. من هنا، من المهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب.

وهذا يعني ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومراقبة الوزن واتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول وأدوية لخفض الكوليسترول إذا لزم الأمر، والأهم من ذلك عدم التدخين.

قد تكون العدوى الخطيرة، التي غالباً ما تتعلق بالأدوية المثبطة للمناعة التي قد تكون مطلوبة لعلاج الذئبة الشديدة، قاتلة في بعض الأحيان.

 

لقراءة المزيد عن الذئبة الحمراء اضغطوا على الروابط التالية:

إتبعي هذه الإجراءات لضمان سلامة الحمل مع الذئبة الحمراء

ما هي الأطعمة المُفيدة لمريض الذئبة الحمراء؟

هذه الفحوصات أساسية لتشخيص مرض الذئبة الحمراء

‪ما رأيك ؟
من انوثة