في اليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن... هذه أسبابه وسبل علاجه!

في اليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن... هذه أسبابه وسبل علاجه!

ما هو انسداد رئوي مزمن؟ كيف يحصل وما هي أسبابه؟ وهل من علاج له؟ إليكم في هذا الموضوع من صحتي، تزامناً واليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن، أبرز المعلومات المرتبطة بهذا المرض الذي نسبة كبيرة من الناس على اختلاف اعمارهم وأجناسهم، حول العالم.

 

ما هو الإنسداد الرئوية المزمن؟

 

الإنسداد الرئوي المزمن هو الحالة المرضية التي يمكن ان تعانوا منها نتيجة إنسداد الشعب الهوائية لديكم، سواء اكانت كبيرة أم صغيرة. وهذه الحالة يمكن ان تظهر نتيجة العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إلتهاب في هذه الشعب وفي أنسجة الرئتين وبالتالي انسدادها. وفي بعض الاحيان، ينتج عن هذا الإنسداد العديد من الامراض المزمنة، على غرار إلتهاب القصبات المزمن، ونفاخ الرئة، والربو المزمن وغيرها.

 

ما هي أسباب الإنسداد الرئوي المزمن؟

 

- هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإنسداد الرئوي المزمن وأبرزها التدخين، إذ غنه المسبب الرئيس للإلتهاب الذي يصيب الشعب الهوائية، والذي يمكن أن يطال الرئتين ويهددهما. لذا لا بد من تفادي الاماكن المليئة بالدخان، والامتناع عن التدخين بحد ذاته.

- بالإضافة إلى أن التلوّث البيئي الذي يحيط بكم يمكن أن يكون احد ابرز الأسباب المؤدية إلى إنسداد رئوي مزمن، حيث إن تنشّقكم الهواء المليء بالعوامل الملوّثة والغبار المنتشر في الأرجاء، يمكن أن يتسرّب إلى الرئتين ويسبب الإلتهاب بهما.

- بعض الامراض الرئوية التي يمكن أن تعانوا منها قد تكون احد الأسباب المؤدية إلى انسداد رئوي مزمن، لذا من المهم أن تقوموا بالفحوصات الطبية الضرورية للتنبّه إلى هذا الامر.

 

ما هي أعراض الإنسداد الرئوي المزمن؟

 

- من أبرز الاعراض التي يمكن ان تشير إلى إصابتكم بالإنسداد الرئوي المزمن هو السعال الحاد والمزمن الذي لا يتوقّف، وتزداد حدته عند تنشق الهواء الملوث او الروائح القوية او الدخان.

- كما أن احد اهم أعراض الإنسداد الرئوي هو الضيق في التنفس الذي يمكن ان تعانوا منه بصورة خاصة عندما تبذلون الكثير من الجهود الجسدية.

 

كيف يعالج الإنسداد الرئوي المزمن؟

 

في ما خص طرق العلاج الفعّالة للتخلص من الإنسداد الرئوي المزمن، فإن أفضلها هو تناولكم للمضادات الحيوية التي تساعد على التخفيف من الإلتهابات وتحمي من المسببات لهذا المرض. كما أن الوقاية هي خير من ألف علاج، لذا تفادوا قدر المستطاع التدخين والاماكن المليئة بالدخان، وابتعدوا عن الاماكن الملوثة. بالإضافة إلى أن تناول التطعيمات التي تساعد على توسيع القصبات الهوائية أمر ضروري لمنع انسدادها من جديد. 

 

لمعرفة المزيد حول موضوع العناية بالرئة، إليكم هذه الروابط:

 

وداعاً للإلتهاب الرئوي مع هذه النصائح من صحتي!

أكثر من 10 علامات تدل على إصابتك بتليّف الرئة... إحذروها!

احموا أنفسكم من أمراض الرئة بخطوات سهلة جداً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة