في اليوم العالمي لمتلازمة داون... معلومات مهمة يجب ان تعرفونها!

في اليوم العالمي لمتلازمة داون... معلومات مهمة يجب ان تعرفونها!

في اليوم العالمي لمتلازمة داون نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم بعض المعلومات التي من الممكن ان تفيدكم حول الموضوع فاطلعوا عليها. 

 

ما هي متلازمة داون؟

 

متلازمة داون هي من بين عدة أمراض تنتج عن خلل في الكروموسومات وبشكل خاص كروموسوم واحد وعشرين أو جزء منه الأمر الذي يسبب تثيراً في وراثة الكروموسوزات عند الطفل. تتسم حالو المصاب بمتلازمة داون بتواجد تغيرات متباينة في الحدة في بنية الجسم عند الشخص.

 

الى جانب ذلك تكون المتلازمة مصاحبة مع ضعف في العقل وفي النمو البدني. إن نسبة الذكاء التي يتمتع بها هؤلاء الأطفال هي أقل من المعدل أو من المتوسط الطبيعي. في هذه الحالة أي في حالة إصابة الطفل بمتلازمة داون يتميز بملامح خاصة بعيدة عن ملامح الأشخاص الطبيعيين ولكنه من الممكن أن يتمتع ببعض مظاهر القوة التي تتفوق الى الفئات الأخرى التي تعاني من أنواع متعددة من التخلف لأنه سريع بالتعلم وفق التقليد أو بالتمييز بالأشكال والصور...

 

أعراض متلازمة داون

 

تتنوع السمات الجسدية التي تظهر على الطفل المصاب بمتلازمة داون الى جانب الأعراض العقلية المشتركة التي تجمع بين جميع المصابين ومن بينها ما يتراوح ما بين الشديد والخفيف من تطور عقلي وجسدي. هناك عدة علامات تظهر على المصابين بالمرض ومن بينها شكل الأذنين الغريب وعلامات جسدية أخرى.

 

أسباب الإصابة بمتلازمة داون

 

أسباب الإصابة بمتلازمة داون كثيرة ولكن أساسها يعود لجينات الطفل كما سبق أن ذكرنا الى جانب عدة مشكلات أخرى من الممكن أن تتعرض لها المرأة خلال الحمل وتقود الى إصابة الجنين بمتلازمة داون.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن متلازمة داون عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن اكتشاف متلازمة داون اثناء الحمل؟

إليك كامل المعلومات عن فحوصات الكشف عن متلازمة داون

متلازمة داون من الأعراض الى الأسباب

‪ما رأيك ؟
من انوثة