قد لا تصدقون ولكن هذه الأمراض ناتجة عن عدم النوم لساعات كافية!

قد لا تصدّقون... ولكن هذه الأمراض ناتجة عن عدم النوم لساعات كافية!

امراض ناتجة عن قلة النوم

انّ الحصول على ساعات كافية من النوم يمنح الجسم الكثير من الفوائد التي يحتاجها، وذلك ينطبق على مختلف الفئات العمرية. فبعد يوم طويل من العمل ومختلف النشاطات التي نقوم بها نحتاج جميعنا للحصول على الراحة، وتخصيص الوقت للاستلاق والنوم.

الّا أنّ هناك الكثير من العوامل التي قد تمنع الشخص من القدرة على النوم والاصابة بالأرق، ومن هنا تبدأ المشكلة في حال لم يتمكن من ايجاد الحلول المناسبة وعلى المدى البعيد قد يُصاب بأمراضٍ خطيرة. قد يصعب تصديق ذلك ولكن نعم انّ قلة النوم من أخطر الأمور التي قد تواجهونها والتي تسبّب اضرابات في وظائف الجسم، وبالتالي ستعرضكم لمشاكل صحية خطيرة، فما هي؟


- ضعف الجهاز المناعي:

انّ قلّة النوم من أبرز الأمور التي تُضعف جهاز المناعة في الجسم، وبذلك يتعرض الشخص بشكلٍ أكبر للاصابة بالفيروسات ونزلات البرد والانفلونزا.

- القدرات الذهنية ستصبح معدومة:

يتأثّر الدماغ بشكلٍ كبير مع عدم الحصول على نسبة كافية من النوم، لذا مع الوقت ستصبح القدرات الذهنية معدومة، وذلك لا يؤثّر فقط على انجاز المهام اليومية بل أيضاً سيواجه الشخص مشاكل أثناء القيادة والضعف عند ترتيب الأشياء، ممارسة الرياضة، تحضير الأطعمة وتقطيعها، الكتابة... أي كل ما يخص التركيز.

- اضطرابات نفسية:

مع عدم النوم بشكلٍ كافٍ سيكون الانسان أكثر عرضة للاصابة باضطرابات نفسية يصعب عليه اكتشافها على المدى القصير ولكن ستظهر أعراضها تدريجياً بعد فترة.

ضعف القلب:

انتبهوا، انّ قلّة النوم تؤدي لضعف القلب وتعرضه والأوعية الدموية لمشاكل صحية كارثية وخطيرة قد تؤدي الى الوفاة المبكر.

- زيادة الوزن:

قد لا يكون ذلك من الأمراض، الّا أنّه الطريق المُمهد لها، فمع السهر طيلة فترة الليل وعدم الخلود الى النوم ستتأثّر هرمونات الجسم، بالاضافة الى زيادة الرغبة بتناول الأطعمة وبذلك يزيد الوزن بشكلٍ كبير.


عوامل تجعلكم تفقدون القدرة على النوم:

- الاصابة بالأرق في ساعات الليل
- التوتر والتفكير كثيراً قبل النوم
- المشاكل النفسية
- النظر لفترة طويلة قبل الخلود الى النوم على شاشة الهاتف
- تغيير في الروتين الحياتي، كولادة طفل مثلاً
- السهر لساعات طويلة لمشاهدة التلفاز
- الاصابة ببعض الأمراض المزمنة
- شرب كميات كبيرة من المشروبات التي ترتكز على الكافيين
- تناول الوجبات الدسمة خلال الليل


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع الصحية عبر الروابط التالية: 

أي تمارين يمكن أن تساعدكم على تحسين نوعية نومكم؟

ما هي الأشياء التي يجب تنظيفها بعد التعافي من المرض؟

هل ارتداء الجوارب خلال النوم مفيد أو مضرّ لصحّتكم؟

 

‪ما رأيك ؟