قواعد اتبعوها لحماية أنفسكم قبل وبعد خلع الاسنان

قواعد اتبعوها لحماية أنفسكم قبل وبعد خلع الاسنان

غالباً ما يفضّل أطباء الأسنان المحافظة على السن الطبيعي وأخذ جميع الاحتياطات لإبقائه، لأنّ فقدان أحد الأسنان يقود إلى خلق مشاكل كبيرة في الصحة الفموية والمظهر الجمالي. لكن في بعض الأحيان، لا تكون هناك وسيلة للعلاج الشافي إلا بالقلع، فيضطر الطبيب أن يلجأ إليه.

 

ماذا يجب أن تفعلوا قبل القلع؟

 

قد يصف لكم الطبيب مضاداً حيوياً، تناولوه قبل القلع للتأكد من زوال الالتهاب الذي يعمل عائقاً للتخدير. كما أحصلوا قبل الموعد على وجبة مغذية، لأنه بعد القلع مباشرة لن تكونوا قادرين على الأكل بسهولة حتى يذهب مفعول التخدير ويخف الألم. لا تخافوا، فالقلع أمر طبيعي وعلاج يقوم به طبيب الأسنان روتينيا للحالات التي تستدعي ذلك. واستفسروا عن الإرشادات الواجب اتباعها قبل بدء عملية القلع. 

 

اليكم نصائح د. راغد بشور حول مكافحة رائحة الفم الكريهة

 

بعد عملية القلع

 

أولاً، لا تزيلوا قطعة الشاش من فمكم لمدة نصف ساعة، وغيروها بعد ذلك إذا لزم الأمر. لا تنظفوا بالمضامض الفموية أو الماء والملح، ولا تستخدموا الفرشاة. كما لا تبصقوا بشدة لأنّ ذلك يزيد النزيف ويؤخر التئام الجرح.

 

ثانياً، تجنبوا تناول أي شراب أو أكل ساخن. وإذا لاحظتم انتفاخ فيجب عليكم تطبيق كمادات باردة على المنطقة المنتفخة لمدة دقيقة ومن ثم إزالتها لمدة 20 دقيقة أخرى وهكذا لمدة ساعتين، مع استشارة الطبيب.

 

ثالثاً، ارفعوا رأسكم أثناء النوم بواسطة وسادة عالية لتجنب رفع الضغط وتقليل النزيف، وهذا يجعلكم مرتاحين أكثر.

 

رابعاً، تجنبوا التمارين الرياضية، التدخين، أشعة الشمس مع تناول أحد المسكنات.

 

أخيراً، حاولوا تناول أطعمة طرية وباردة لمدة ٤۲ ساعة بعد العملية. إلى جانب السوائل المغذية كالحليب، عصير التفاح والبرتقال الغني بفيتامين ج لتسريع التئام الجرح.

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة