كم من الوقت يستغرق التعافي من فيروس كورونا؟

كم من الوقت يستغرق التعافي من فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

مع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، ترتفع معها نسبة الأشخاص الذين تعافوا من مرض كوفيد 19. وبحسب خبراء الصحة فإن حوالي 80% من حالات COVID-19 خفيفة ولا تتطلب رعاية صحية في المستشفى. فيما تشير الأرقام إلى أن معظم الناس قادرون على التغلب على المرض وتحقيق الشفاء التام من منازلهم المريحة.

 

كيف يقاوم الجسم فيروس كورونا؟

يهاجم الفيروس الخلايا المضيفة في الجسم أثناء تكاثرها. سيبدأ عندها الجهاز المناعي في إنتاج الأجسام المضادة لمحاربة المرض. أثناء استجابة الجهاز المناعي للعدوى، يتم إطلاق مادة تسمى البيروجين، والتي تسبب الحمى وتساعد على مكافحة العدوى.

وستستمر أعراض الفيروس حتى يمنعه جهاز المناعة من التكاثر في الجسم.

 

كم من الوقت يستغرق التعافي؟

يقول خبراء الصحة إن التعافي من COVID-19 يمكن أن يكون بطيئاً، ويختلف بحسب طول المدة التي يشعر فيها الأشخاص المصابون بأعراض الفيروس. في الحالات الخفيفة، قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين للتعافي، بينما قد تستغرق الحالات الخطيرة ستة أسابيع أو أكثر للشفاء.

كما بات من المعلوم أن الناس يمرضون في المتوسط لمدة سبعة أيام بعد بدء الأعراض، وفي بعض الحالات قد تمتد الأعراض لمدة 10 أيام أو أكثر.

 

متى يمكن التوقف عن العزلة في المنزل؟

أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مجموعتين من الإرشادات بشأن الوقت الذي يمكن فيه للأشخاص الذين يتعافون في المنزل التوقف عن العزلة، واحدة تعتمد على الاختبار والأخرى بناءً على الفترة الزمنية بين بداية المرض والتعافي.

تقول الإرشادات المستندة إلى الاختبار أن الأشخاص يمكن أن يخرجوا من العزلة بمجرد حصولهم على نتيجتي اختبار COVID-19 سلبيين يفصل بينهما 24 ساعة على الأقل. وبعد أن تتحسن حالتهم تدريجيا وتنخفض حدة الأعراض الأخرى، مثل انخفاض الحمى من تلقاء نفسها من دون استخدام الأدوية.

وتشير الإرشادات الأخرى التي تستند على ظهور الأعراض، إلى أنه يمكن للناس إنهاء العزلة بعد ثلاثة أيام متتالية من عدم ظهور الحمى أو أي الأعراض. كما أنه يجب أن يكون قد مر أسبوع على الأقل منذ ظهور الأعراض لأول مرة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة