كورونا يهاجم الحواس... فهل يضرّ بالسمع؟

كورونا يهاجم الحواس... فهل يضرّ بالسمع؟

ما زال فيروس كورونا المستجدّ يفاجئ الباحثين والعلماء بأعراضه المتنوّعة والمختلفة من مريضٍ إلى آخر، في وقتٍ قد لا تظهر أيّ أعراض على مصابين آخرين. وبعد إثبات مهاجمة كورونا لحاستَي الشم والتذوّق، هل يضرّ الفيروس بالسمع أيضاً؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فقدان حاسة السمع

تتكشّف يوماً بعد يوم أضرار جديدة للإصابة بفيروس كورونا. فبالإضافة إلى فقدان الشم والتذوق وانسداد الأوعية الدموية وأعراض الجهاز الهضمي، تمّ الكشف أخيراً عن حاسة جديدة يستهدفها الفيروس وهي حاسة السمع. وفي التفاصيل، وجد خبران بريطانيون أدلّة جديدة تُظهر أنّ كورونا قد يتسبّب بفقدان مفاجئ ودائم للسمع، لافتين إلى أنّ هكذا مشاكل تحتاج إلى اكتشاف مبكر وعلاج فوري وعاجل، بحسب ما نشرت صحيفة "الغارديان".

 

ما السبب؟

نقل تقرير للـ CNN عن خبراء وأطباء قولهم أنّ فيروس كورونا المستجد قد يتسبّب بفقدان أو ضعف السمع لدى بعض المصابين، واعتبروا أنّ السبب يعود إلى تأثير الفيروس على الأوعية الدموية للأذن وتسبّبه بتجلّطات فيها. ومن أبرز الفيروسات المسببة لفقدان حاسة السمع الذي يكون مفاجئاً في بعض الحالات، الحصبة والتهاب السحايا، ويتبيّن أنّ فيروس كورونا المستجدّ انضمّ إلى اللائحة أخيراً.

 

تضرّر السمع بعد التعافي؟

أفاد باحثون بريطانيون في دراسة تمّ نشرها في المجلة الدولية لطب السمع، أنّ بعض المرضى قد يعانون من فقدان للسمع أو طنين في الأذن بعد التعافي من فيروس كورونا المستجد. وشملت هذه الدراسة 121 حالة من البالغين الذين اختبروا أعراضاً حادة و13 في المئة منها أبلغوا عن الإصابة بضعف السمع بعد حوالى 8 أسابيع من الخروج من المستشفى والتعافي.

ويطرح الباحثون إشكالية ترجّح أن تكون الأدوية التي يتمّ استهلاكها لعلاج كورونا وراء مشكلة تضرّر حاسة السمع لدى البعض، بسبب الاستجابة الجسديّة المختلفة لبعض الأجسام تجاه العلاجات.

 

ضررٌ بالأعصاب وتأثير على السمع

يمكن أن تلحق الفيروسات التاجية الضرر بالأعصاب في الجسم، خصوصاً تلك التي تحمل المعلومات من وإلى الدماغ. وانطلاقاً من هنا، من المحتمل في بعض الحالات أن تسبب الإصابة بكورونا مشاكل في أجزاء من النظام السمعي.

 

وكان فريق من العلماء قد اكتشف آثاراً لكورونا في آذان مرضى توفّوا بالفيروس. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كم من الوقت يبقى فيروس كورونا داخل الجسم؟

لماذا يفقد مريض كورونا حاسّة الشم؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪ما رأيك ؟