كيف تتصرفون عندما تعانون من نزيفٍ في الأنف؟

كيف تتصرفون عندما تعانون من نزيفٍ في الأنف؟

يحدث النزيف في الأنف عندما تنفجر إحدى الأوعية الدموية في بطانة الأنف. قد يكون سبب نزيف الأنف عن طريق العدوى أو الإصابة أو رد الفعل التحسسي وغيرها. إن نزيف الأنف شائعٌ عند الأطفال والبالغين وعادةً ما يكون غير خطير. ولكن من المهم استشارة الطبيب في حال كان نزيف الأنف شديداً أو متكرراً.

 

الاسعافات الاولية لنزيف الانف

الجلوس في وضع مستقيم والميل إلى الأمام

 من خلال البقاء في وضع مستقيم، يمكنكم تقليل ضغط الدم في أوردة الأنف. هذا الأمر يمكن أن يقلل من شدّة النزيف. يساعدكم الميل نحو الأمام على تجنب ابتلاع الدم، مما قد يؤدي إلى تهيج المعدة.

 

الضغط على الأنف

 استخدموا إبهامكم وإصبع السبابة لإغلاق فتحات الأنف، وإحرصوا على التنفس من خلال فمكم. قوموا بسدّ فتحات الأنف لمدة 10 إلى 15 دقيقة. إن الضغط الذي قمتم بإجراؤه يصل إلى نقطة النزيف على الحاجز الأنفي وغالباً ما يتوقف تدفق الدم.

إذا استمر النزيف لمدة تتخطى الـ 10 إلى 15 دقيقة، كرروا الضغط لمدة 10 إلى 15 دقيقة أخرى. وفي حال استمر النزيف، اطلبوا استشارة الطبيب على الفور.

 

لمنع النزيف مجدداً

 لا تلتقطوا أنفكم أو تحاولوا إخراج الهواء بقوة منه ولا تنحنوا لعدة ساعات بعد حدوث نزيف وذلك لمنع معاودة حصول هذه المشكلة مجدداً. خلال هذا الوقت تذكروا أن تبقوا رأسكم أعلى من مستوى قلبكم. يمكنكم أيضاً تطبيق بعض الهلام النفطي برفق على أنفكم باستخدام قطعة قطن أو إصبعكم.

 

إذا حدث نزيف الأنف من جديد

في حال حدث نزيف الأنف مجدداً، فعليكم ان تنفخوا بقوة من خلال الأنف ما يمنع تجلطات الدم. ثم قوموا برشّ كلا جانبي أنفكم برذاذ احتقان الأنف الذي يحتوي على أوكسيميتازولين. وقوموا بالضغط على أنفكم مرة أخرى للحدّ من قوة تدفق الدم. ولا تنسوا استشارة طبيبكم على الفور.

 

لقراءة المزيد عن نزيف الأنف إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعاني طفلكم من نزيف الأنف؟ اليكم ما يجب أن تعرفوه!

كيف تحمين نفسك من نزيف الانف خلال الحمل؟

لماذا تصاب الحامل بنزيف الأنف؟

‪ما رأيك ؟