كيف تتمّ إزالة الشامات الحميدة؟ إليكم الجواب من د. ياسين

كيف تتمّ إزالة الشامات الحميدة؟ إليكم الجواب من د. ياسين

تنتج الشامات الحميدة عن نمو غير خطر للجلد بأحجام وألوان مختلفة كالزهري والبنيّ أو من لون البشرة. بعض هذه الشامات يكون مسطّحاً وناعم الملمس، في حين أن البعض الآخر يكون منتفخاً وبارزاً. في غالب الأحيان، تظهر هذه الشامات نتيجة العامل الوراثي، وبما أنها غالبيتها تكون حميدة، لا يتمّ المس بها. ولكن بعض الأشخاص يفضّلون إزالتها، خصوصاً إن كانت بارزة في بعض المواضع التي تتعرّض للاحتكاك المستمر أو لغايات جمالية.

في عيادة Skin Expert Clinic، في بيروت، لبنان، يوفّر لكم د. ياسين، الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل، أفضل الطرق للتخلّص من الشامات التي تزعجكم.

 

1- متى يجب فحص الشامات؟

تعتبر غالبية الشامات حميدة، ولكن في حال لاحظتم أي تغيّر في اللون، الشكل، أو الحجم، يجب عليكم مراجعة اختصاصي الامراض الجلدية فوراً. فهو يساعدكم على تحديد ما إذا كانت هذه الشامات حميدة أو خطيرة، ويصف لكم العلاج المناسب.

 

2- كيف تتم إزالة الشامات جراحياً؟

عند إزالة الشامة جراحياً، يحرص د. ياسين على إغلاق الجرح بغرز دقيقة لتفادي ظهور الندبات، والتأكد من التئام الجرح بالطريقة الصحيحة.

 

3- ماذا يحصل بعد إزالة الشامات جراحياً؟

في بعض الحالات، يمكن أن تتحوّل الشامة إلى سرطان الجلد، لذا بعد إزالتها جراحياً، يتمّ فحص العيّنة في مختبرات متخصصة للتأكد من أنها حميدة ولا تشكّل خطراً على صعيد الإصابة بسرطان الجلد. وفي هذا الإطار، يتعاون د. ياسين في عيادة Skin Expert Clinic مع أفضل المختبرات المتخصصة في الأمراض الجلدية ليوفّر لكم النتائج الدقيقة والتشخيص الصحيح للشامات.

 

فحص الشامات ومراجعة الاختصاصي في الامراض الجلدية أمر ضروري للحفاظ على سلامتكم.

 

‪ما رأيك ؟