كيف تعرفون انكم تعانون من نقصٍ في الكالسيوم؟

كيف تعرفون انكم تعانون من نقصٍ في الكالسيوم؟

إن الكالسيوم هو معدن أساسي يساعد في الحفاظ على قوة عظامك وأسنانك خاصة مع تقدمك في العمر. الكالسيوم مهم أيضاً للنظام العصبي والقلب ووظيفة العضلات، بحيث تتراوح الكمية الموصى بها للنساء والرجال من 1000 ملغ إلى 1300 ملغ، وهذا يتوقف على العمر. ولكن، يعاني قسمٌ كبيرٌ منكم من نقص الكالسيوم، إليكم ما يجب ان تعرفوه عن هذه المشكلة خلال السطور القادمة.

 

أعراض نقص في الكالسيوم


مشاكل العضلات

إن نقص في الكالسيوم يمكن أن يسبب آلام العضلات والتشنجات خصوصاً أثناء النوم. كما ويمكن أن يعاني البعض من بعض الألام في الفخذين والذراعين، خصوصاً عند المشي والقيام بأي نشاطٍ بدني.

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أيضاً إلى التنميل والوخز في اليدين والذراعين والقدمين والساقين وحول الفم، طبعاً في الحالات القصوى.

 

التعب الشديد والخمول

انخفاض مستويات الكالسيوم يمكن أن يسبب الأرق وهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد والخمول. يمكن للتعب المرتبط بنقص الكالسيوم أيضاً أن يسبب الدوار، والدوخة، وضباب الدماغ، الأمر الذي ينطوي على قلة التركيز، والنسيان.

 

تكسر الأظافر والمشاكل الجلدية

يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم المزمن على الجلد والأظافر. قد يصبح الجلد جافاً ويعاني المصاب من الحكة، وهذا ما يؤدي إلى تطوير الأمراض الجلدية المعروفة بالأكزيما والصدفية.  قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضاً إلى أظافر جافة وهشة وقابلة للتكسّر. يمكن أن تسهم هذه المشكلة أيضاً في تساقط الشعر.

 

مشاكل الأسنان وترقق العظام

عندما يفتقر الجسم إلى الكالسيوم، فإنه يسحبه من مصادره مثل الأسنان والعظام. قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الأسنان، بما في ذلك الجذور الضعيفة واللثة المتورمة والأسنان الهشة والمعرّضة للتسوس. أيضاً، يمكن لنقص الكالسيوم عند الأطفال أن يؤخر تكوين الأسنان. أما على صعيد العظام، فيمكن أن يؤدي النقص في الكالسيوم إلى ترقق العظم، فيصبح العظم أكثر عرضةً للتكسّر.

 

طرق العلاج والوقاية

- الأطعمة الغنية بالكالسيوم يمكن أن تساعد في علاج مشكلة نقص الكالسيوم في الجسم.  تتمثل الطريقة الأسلم والأسهل لإدارة والوقاية من نقص الكالسيوم في إضافة المزيد من الكالسيوم إلى النظام الغذائي. من هنا، إن بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم تشمل: منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، الفاصوليا، التين، البروكلي، التوفو، حليب الصويا، السبانخ، الحبوب المدعمة، المكسرات والبذور، بما في ذلك اللوز وبذور السمسم.

- ليس من الصحي البدء في تناول مكملات الكالسيوم دون استشارة الطبيب أولاً. الكثير من الكالسيوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحصى الكلى وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. ولكن عندما يكون النقص حاداً، أو عندما لا تحقق المكملات الغذائية والتعديلات الغذائية نتائج كافية، قد يصف الطبيب حقن الكالسيوم.

 

لقراءة المزيد عن الكالسيوم اضغطوا على الروابط التالية:

اعتمدوا على الكالسيوم لانقاص الوزن

اكتشفوا كلّ اعراض نقص الكالسيوم

تعرفوا إلى المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم

‪ما رأيك ؟
من انوثة