كيف تكشف العيون عن أمراض الجسد؟

كيف تكشف العيون عن أمراض الجسد؟

يقال أن العيون هي مرآة الروح، والنظر إليها من الممكن أن يكشف مكنونات النفس والمشاعر والكثير من الأسرار... ولكن هل تعرفون أن العيون هي أيضاً مرآة لصحة الإنسان، ومن خلال تغيّراتها يمكن أن تنبئ بوجود بعض الأمراض العضوية أو خطر الإصابة بها؟ فما هي هذه الأمراض التي تكشف عنها العيون؟


أمراض تكشفها العيون

إن العديد من الأمراض التي تصيب الجسم قد تسبب بعض التغيرات في العيون، حتى أن بعض الأمراض تكون في البداية من دون أي أعراض تُذكر حتى يتم اكتشافها من خلال العينين. لذلك ينصح الأطباء بإجراء فحص للعيون إبتداءً من سن الأربعين من ضمن الفحوصات الدورية التي يُعتمد عليها للاطمئنان على صحة الجسم، أما أبرز الأعراض التي تظهر في العيون وتشير إلى الإصابة بالأمراض فهي التالية: 

1

الانتفاخ في العيون: من الممكن أن تنتفخ العيون نتيجة التعب وقلة النوم والإرهاق والحساسية وهذه أمور طبيعية، ولكن انتفاخ العيون من دون أي سبب معروف من الممكن أن يشير إلى الإصابة بمرض Graves، وهو ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية الذي من الممكن أن يسبب أيضاً ضعفاً في الرؤية. لذلك إذا ترافق انتفاخ العيون مع الإسهال أو الرجفان في اليدين أو فقدان الوزن غير المبرر، من الضروري استشارة الطبيب الذي سيفحص الغدة الدرقية ويعمل على التحكم بإفرازاتها.

2

الرؤية غير الواضحة: إذا لم يكن قد تم تشخيص أي من أمراض البصر عند الشخص، وشعر أنه غير قادر على الرؤية بوضوح، فإن ذلك من الممكن أن يدل على إصابته بمرض السكري، وذلك يمكن أن يتطوّر إلى الإصابة بما يُسمى "اعتلال الشبكية السكري"، أي عندما تبدأ الأوعية الدموية الصغيرة في العينين بتسريب الدماء وبعض السوائل الأخرى، وهذه الحالة يتم علاجها عادة بواسطة تقنيات متطوّرة قائمة على الليزر.

 

3

الاصفرار في بياض العين: يشير هذا الأمر عادة إلى مرض اليرقان، وذلك من شأنه أن يشير إلى وجود مشاكل في الكبد، بحيث يفرز هذا الأخير كمية كبيرة من مادة Bilirubin الصفراء عندما يكون ملتهباً، وهي تتسرب إلى كافة أنحاء الجسم لا سيما بياض العينين.

4

وجود حلقة حول القرنية: وهذه الحلقة معروفة باسم Kayser- Fleischer Ring، وهي تدل على إصابة الشخص بمرض ويلسون Wilson’s Disease الوراثي الذي يؤدي إلى تراكم النحاس في الجسم وخاصة في الدماغ والكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض المرض وهي الإرهاق والإجهاد العام، مشاكل في البلع، تراكم السوائل في القدمين أو في البطن، تيبّس العضلات وعدم القدرة على التحكم في حركة الجسم.

 المزيد عن انتفاخ العيون اضغطوا على الروابط التالية:

5 أسباب تؤدي الى انتفاخ العينين بعد النوم!

حان الوقت أخيراً لتودّعي الهالات السوداء و انتفاخ تحت العين!

3 نصائح ذهبية للتخلّص من الإنتفاخ تحت العين!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة