كيف تميّزون بين الم المعدة والم البطن؟

كيف تميّزون بين الم المعدة والم البطن؟

لا شكّ في أن الألم المفاجئ في منطقة البطن يثير قلق كلّ من يعاني منه، خصوصاً اذا كان شديداً. ألّا ان البعض قد يعجز عن التفريق أحياناً بين ألم البطن وألم المعدة، فهل من فرقٍ واضحٍ بينهما؟

 

الفرق بين الم المعدة والم البطن

- معظم آلام البطن مؤقتة وقد تكون ناتجة عن الإفراط في تناول طعام مفضل أو البرودة أو مشكلة أخرى يتم حلها بسرعة. قد تصبح بعض الحالات، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ، مزمنة وتتطلب تغييرات في نظامكم الغذائي. وهناك عدد قليل من المشاكل التي تسبب الألم، مثل التهاب البنكرياس أو الزائدة الدودية، تتطلب عناية طبية عاجلة.

من الممكن أيضاً أن يكون ألم البطن الذي تعانون منه قد لا يأتي من أمعائكم على الإطلاق، مثل حصوات الكلى، التي يمكن أن تسبب ألماً ينتقل من أسفل ظهركم أو خصركم إلى بطنكم.

- أمّا الم المعدة فغالباً ما تصطحبه تقلصات مصحوبة بالانتفاخ بسبب حبس الريح أو الإمساك. هذه مشكلة شائعة جداً يمكن أن تكون محرجة، ولكن يمكن التعامل معها بسهولة. إذا بدأت تقلصات المعدة مؤخراً وكنتم تعانون أيضاً من الإسهال، الحرقة او الغثيان، فقد يكون السبب هو التهاب المعدة والأمعاء. هذا يعني أنكم تعانون من عدوى فيروسية أو بكتيرية في المعدة والأمعاء، والتي يجب أن تتحسن مع او بدون علاج بعد بضعة أيام.

 

متى يجب استشارة الطبيب؟

تشمل آلام البطن المعدة التي تتطلب استشارة طبية عاجلة ما يلي:

- ألم حاد يأتي فجأة وقد يوقظكم من النوم.

- ألم موضعي في منطقة معينة، مثل سرة البطن أو الجانب الأيمن السفلي، ويكون مصحوباً بحمى وقشعريرة وتعرق وعلامات أخرى لالتهاب الزائدة الدودية الحاد.

- ألم مصحوب بانتفاخ في البطن.

ان الطبيب، وبعد تشخيص الحالة، سوف يتعرّف الى الأسباب ويصف العلاجات المناسبة.

 

لقراءة المزيد عن آلام البطن اضغطوا على الروابط التالية:

تعانون من آلام في البطن بعد تناولكم الطعام؟ إليكم الأسباب

هل قرقرة البطن دليل لأمراض خطيرة؟

ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة