كيف حصل الفيروس التاجي الجديد على اسم كوفيد 19 ؟

كيف حصل الفيروس التاجي الجديد على اسم كوفيد 19؟

كوفيد 19 هو الاسم الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 11 فبراير 2020 للمرض الناجم عن الفيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2  الذي بدأ في مدينة ووهان الصينية في أواخر عام 2019 وانتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

في 31 ديسمبر 2019، تم الإبلاغ عن التهاب رئوي جديد غريب وغير معروف السبب إلى المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية في الصين. ظهرت مجموعة من هذه الحالات في الأصل في ووهان، وهي مدينة في مقاطعة هوبي الصينية. تم العثور على هذه العدوى بسبب فيروس كورونا جديد تم تسميته باسم 2019-nCoV.

وقد أعيدت تسميته لاحقا بـ"فيروس كورونا التنفسي الحاد الوخيم 2" ، أو SARS-CoV-2 من قبل اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات في 11 فبراير 2020. فيما بقي الاسم غير الرسمي للفيروس هو COVID-19.

 

كوفيد 19 لماذا سمي بهذا الاسم؟

أوضح البيان الصحفي لمنظمة الصحة العالمية الصادر في 11 فبراير عن سبب الحاجة إلى اسم جديد لهذا المرض: "لتمكين المناقشة حول الوقاية من المرض وانتشاره وانتقاله وشدته وعلاجه".

تتم تسمية الأمراض رسمياً من قبل منظمة الصحة العالمية في التصنيف الدولي للأمراض  (ICD). بالنسبة لـ COVID-19، تم تحديد الاسم بناء على المبادئ التوجيهية المتفق عليها بين منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

تم اختيار الاسم ومختصره لأنه لا يشير إلى موقع جغرافي محدد أو حيوان معين أو مجموعة معينة من الأشخاص. كما يجب أن يكون من السهل نطقه في مختلف مناطق الكرة الأرضية.

مثل سارس و MERS ، الفيروس التاجي الجديد هو مرض حيواني. تعريف المرض حيواني هو تعريف يبدأ في الحيوانات وينتقل من الحيوانات إلى البشر.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة