كيف يعيش مريض الهيموفيليا حياته؟

كيف يعيش مريض الهيموفيليا حياته؟

مرض الهيموفيليا هو مرض نزف الدم الوراثي والذي ينتج عن اعتلال يصيب الجينات الوراثية ويسبب اختلالاً في عملية تجلط الدم. أما خطورة المرض بحد عينه فتكمن في حالات النزيف الداخلي الذي لا يمكن السيطرة عليه والتي تتكون بفعل نزيف تلقائي كنتيجة عن كدمة أو رضة أو حادثة معينة. إن النزف في المفاصل والعضلات يؤدي الى آلام قوية وقد تتسبب لاحقاً بتلف في المفاصل. أما النزيف في الدماغ عند المريض قد يقود الى الموت. إن غياب جرعات العلاج أو قلتها قد يتسبب في اعتلال الأداء الذي تقوم به أعضاء داخلية متعددة الى جانب تلف في المفاصل الذي يمكن أن يسبب إعاقة في حالات كثيرة.

 

كيف يجب أن يكون نمط حياة مريض الهيموفيليا؟

 

- على المريض كخطوة أولى أن يعلم ما هو مرضه ليعرف لاحقاً كيفية التعامل معه بالطبع بمساعدة الطبيب والأمر يشمل الأعراض والإجراءات الواجبة للوقاية.

 

- يخضع مريض الهيموفيليا الى علاج فيزيائي يقوي العضلات ويحمي المفاصل التي يحدث فيها النزيف.

 

- من الواجب أن يحمي المصاب بالهيموفيليا نفسه من أي موقف قد يسبب له أي نزيف كان في أي مكان من جسمه الى جانب تحاشي ملامسة الىخرين للوقاية من أي نزيف طفيف.

 

- من الواجب أن يبتعد مريض الهيموفيليا عن كل حركة رياضية قوية قد تتسبب له بنزيف ما ككرة السلة أو كرة القدم ويكتفي بالنشاطات الخفيفة والآمنة كالسباحة والمشي.

 

- من الطبيعي أن يمارس مريض الهيموفيليا العلاقة الحميمة بشكل عادي ولكن مع واجب أخذ الحيطة من الوضعيات العنيفة مع ضرورة مصارحة الشريك بالمرض.

 

للمزيد من المعلومات عن الهيموفيليا وامراض الدم:

ما هو مرض الهيموفيليا؟

كيف يمكن تحسين نمط حياة مريض الهيموفيليا؟

تعرفوا على انواع امراض الدم

‪ما رأيك ؟
من انوثة