كيف يمكن أن تتحكموا بنسبة السكر في الدم اثناء انتشار فيروس كورونا؟

كيف يمكن أن تتحكموا بنسبة السكر في الدم اثناء انتشار فيروس كورونا؟

 

يعتبر المصابين بداء السكري معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خطيرة، بما في ذلك مرض السكري، لديهم خطر متزايد للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ. قد يكون من الصعب علاج العدوى الفيروسية للأشخاص المصابين بداء السكري بسبب تقلبات مستوى الجلوكوز في الدم والمضاعفات المحتملة لمرض السكري، وفقاً للاتحاد الدولي للسكري.

 

التحكم بسكري الدم اثناء انتشار فيروس كورونا

اتباع نظام غذائي صحي

من المهم ان يتبع مريض السكري نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالألياف الغذائية، كالخضروات والفواكه (مع ضرورة الإلتزام بالكميات التي يوصي بها الطبيب). كما ومن المهم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر، كالحلويات، الشكولاتة وغيرها والتركيز أكثر على البروتينات كاللحوم الخالية من الدهون. فالخضروات والفواكه يمكن أن تساعد على تنشيط حركة الأمعاء، وتمنع تراكم الدهون في الجسم بالإضافة اي أنها تمنع الإلتهابات في الجسم، وتساعد على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات أي التقليل من نسبة الجلوكوز في الجسم وهذا ما يساعد على التحكم بسكري الدم.

 

ممارسة الأنشطة الرياضية

يمكن لممارسة الأنشطة الرياضية أن يساعد أيضاً على التحكم في سكري الدم أثناء انتشار فيروس كورونا. فالرياضة، تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية المناعة، حرق الدهون ما يقلل من نسبة السكر المرتفعة في الجسم. من هنا، يجب ان تمارسوا الأنشطة الرياضية بشكلٍ يوميّ، كالمشي، الركض الخفيف او التمارين الرياضية المنزلية التي يمكن أن تشاهدوها عبر فيديوهات على الإنترنت.

 

مراقبة معدل السكر في الدم بإستمرار

من المهم أيضاً أن تراقبوا نسبة السكر في الدم يومياً وان تقوموا بتسجيل معدلاتها، والتي بحال كانت مرتفعة جداً أو منخفضة فمن المهم استشارة الطبيب المختص. لذلك من المهم قياس نسبة السكر في الدم قبل وبعد الأكل، قبل وبعد التمارين، تجربة اطعمة جديدة وتجربة أدوية جديدة (طبعاً موصوفة من الطبيب).

 

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا