كيف يمكن لفيروس كورونا أن يدمر خلايا الدماغ؟

كيف يمكن لفيروس كورونا أن يدمّر خلايا الدماغ؟

في الأشهر الأولى من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، كافح الأطباء للحفاظ على عمل الجهاز التنفسي عند المرضى وركزوا بشكل أساسي على علاج الأضرار التي لحقت بالرئتين والدورة الدموية. ولكن حتى ذلك الحين، كانت الأدلة على التأثيرات العصبية تتراكم.

بحيث صدرت تقارير طبية متعددة عن أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ COVID-19 يعانون من الهذيان: فقد كانوا مرتبكين ومشوشين ومضطربين. في شهر أبريل، نشرت مجموعة طبية في اليابان أول تقرير عن شخص مصاب بـ COVID-19 عانى من تورم والتهاب في أنسجة المخ. ثم وصف تقرير آخر مريضاً يعاني من تدهور المايلين، وهو طلاء دهني يحمي الخلايا العصبية ويتلف بشكل لا رجعة فيه في الأمراض التنكسية العصبية مثل التصلب المتعدد.

ومع انتشار الجائحة حول العالم وتطور الفيروس، باتت تشمل قائمة الأعراض الآن السكتة الدماغية ونزيف المخ وفقدان الذاكرة. من الطبيعي أن تسبب الأمراض الخطيرة مثل هذه الآثار، لكن حجم جائحة COVID-19 يعني أن الآلاف أو حتى عشرات الآلاف من الأشخاص قد يعانون بالفعل من هذه الأعراض، وقد يواجه البعض منهم مشاكل مدى الحياة نتيجة لذلك.

فالفيروسات يمكن أن تغزو الدماغ وتصيبه، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان SARS-CoV-2 يفعل ذلك إلى حد كبير. وبدلاً من ذلك، قد تكون الأعراض العصبية نتيجة التحفيز المفرط لجهاز المناعة. وبالتالي من الضروري تحديد السبب قبل وصف العلاج، لأن هذين السيناريوهين يتطلبان علاجات مختلفة تماماً.

 

عدوى أم التهاب؟

ومع ذلك، فإن السؤال الأكثر إلحاحاً بالنسبة للعديد من علماء الأعصاب هو لماذا يتأثر الدماغ على الإطلاق. الإجابة سوف تساعد كثيراً في اختيار العلاجات المناسبة.

إذا كان دمار خلايا الدماغ نتيجة عدوى فيروسية مباشرة في الجهاز العصبي المركزي، فهؤلاء هم المرضى الذين يجب استهدافهم بمادة Remdesivir أو مضاد فيروسات آخر. ولكن إذا لم يكن قد ضرب فيروس كورونا الجهاز العصبي المركزي، فيمكن علاجه باستخدام مضادات الالتهابات، بالإضافة طبعاً إلى الأدوية التي تعمل على الحد من أعراض كوفيد 19 الشائعة.

تجدر الإشارة إلى أن الخطأ في وصف العلاج المناسب سيكون ضاراً جداً. فمن غير المجدي إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات لأي شخص مصاب بكورونا، ومن الخطر أيضاً إعطاء مضادات الالتهاب لشخص مصاب بفيروس في دماغه.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة