كيف يمكن معالجة جفاف الجسم خلال رمضان؟ اليكم هذه النصائح!

كيف يمكن معالجة جفاف الجسم خلال رمضان؟ اليكم هذه النصائح!

ماري حصري

خلال شهر رمضان، يعاني العديد من الأشخاص من جفاف الجسم نظراً للفترة الطويلة التي يمضيها الصائمون من دون تناول الطعام أو شرب الماء، ما يجعل الجسم يفقد الكثير من العناصر الضرورية له وللحفاظ على طاقته، خصوصاً الماء. ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى الكثير من المشاكل الصحية لذا من المهم تفادي هذا الأمر والسعي إلى معالجته فوراً للحفاظ على سلامة الجسم. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على أبرز النصائح لعلاج جفاف الجسم خلال شهر رمضان. 

ما هي أبرز النصائح لعلاج جفاف الجسم خلال رمضان؟

- من أبرز النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار لمعالجة جفاف الجسم في شهر رمضان هو الحرص على تناول الكمية الكافية من الماء يومياً، خلال وجبتيّ الإفطار والسحور. وتبلغ كمية الماء الموصى بها يومياً حوالى 12 كوباً من الماء، نظراً لحاجة الجسم في هذه الفترة إلى كمية أكبر من المرطبات لا سيما وانه يستهلك مخزونه خلال ساعات الصوم. 

- بالإضافة إلى أن محاربة الجفاف ومعالجته تتم من خلال تناول العديدمن السوائل، سواء المشروبات والعصائر وحتى الحساء، فهذه المواد الغذائية تساعد على إبقاء الجسم رطباً ومنتعشاً طيلة فترة الصوم، ما يساعد على منع الجسم من الجفاف. احرصوا دائماً على تناول طبق من الحساء والكثير من المشروبات الصحية عند وجبتيّ الإفطار والسحور. 

- كما أن الامتناع عن تناول بعض الأطعمة يساعد على معالجة الجفاف، فعند الاكثار من تناول الحلويات والماكولات الغنية بالملح يصبح الجفاف أمراً لا مفر منه، لذا ينصح في هذه الحالة التخفيف من استهلاك الملح والسكر، والتركيز على الخضار والفواكه التي تعتبر مفيدة جداً خصوصاً تلك التي تتكوّن من نسبة كبيرة من الماء، إaذ اها تساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم خلال النهار. 

- ومن الطرق المتبعة في معالجة جفاف الجسم خلال شهر رمضان هو الامتناع عن الكافيين والتدخين اللذين يعتبران من العوامل المؤثرة التي تمتص الماء من الجسم وتؤدي إلى جفافه، لذا ينصح بالابتعاد عن هذين العنصرين والاستعاضة عنهما ببعض العصائر الطبيعية غير المحلاة.

لمزيد من المعلومات حول الصحة في رمضان، إليكم هذه الروابط:

كيف يمكن أن تتعاملوا مع جفاف الحلق خلال شهر رمضان؟

خففوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب!

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال شهر رمضان!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة