لا تلمسوا هذه الأشياء في المستشفى للوقاية من العدوى

لا تلمسوا هذه الأشياء في المستشفى للوقاية من العدوى

المستشفيات هي من الأماكن التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيروسات والبكتيريا، وذلك بسبب وجود المرضى فيها بشكل دائم، إضافة إلى أنها المكان الذي تُجرى فيه العمليات الجراحية، وأيضاً لأنها مكان يزوره الكثير من الناس، مما يزيد من احتمال نقل الفيروسات والبكتيريا إليه. لذلك إذا اضطر الشخص إلى زيارة المستشفي كمريض مقيم أو كزائر لأحد المرضى، من الضروري أن يكون منتبهاً إلى وجوب عدم لمس عدد من الأشياء هناك، وإذا حدث، من الضروري غسل اليدين وتعقيمهما جيداً بعد ذلك. وفي ما يلي قائمة بالأشياء التي لا يجب لمسها في المستشفيات.

1

الستائر: ونقصد بذلك ستائر الغرف، وذلك لأن هذه الغرف يقيم فيها عدد كبير من المرضى ويدخا إليها عدد لا يحصى من الزائرين ومن العاملين في المستشفى مما يجعلها مكاناً مناسباً جداً للفيروسات وللبكتيريا. كما أن هذه الأنواع من الفيروسات غالباً ما تكون مضادة لمواد التنظيف، مما يؤدي إلى أن هذه الستائر لن تكون نظيفة تماماً حتى مع غسلها وتطهيرها بشكل منتظم، وتبقى الفيروسات مختبئة فيها، مما يزيد من احتمالات العدوى.

 

2

طاولات الطعام: أي العربات المتحرجة التي يُقدّم عليها الطعام للمرضى، فهي تنتقل بين آلاف المرضى ويتم لمسها من قبل جميع المرضى والعاملين في المستشفى وبعض زوار المرضى. وذلك أيضاً ينطبق على الحاويات التي يوضع الطعام في داخلها ليقدم إلى المريض. لذلك عند لمس هذه الأشياء، يجب غسل اليدين فوراً وتعقيمهما قبل تناول الطعام حتى لا نتعرض إلى العدوى.

3

الأدوات الموجودة في الغرفة: مثل الهاتف الذي يمكن أن يحمل أعداداً لا تُحصى من البكتيريا والجراثيم، وقضبان السرير والأدوات الأخرى المصنوعة من الفولاذ الصلب في المستشفى. فبحسب الدراسات، يمكن للجراثيم أن تعيش لمدة زمنية طويلة على الفولاذ قد تصل هذه المدة إلى سنة كاملة. لذلك من الضروري التأكد من غسل اليدين جيداً بعد لمس قضبان السرير جهاز IV Pole أو العمود الذي يُثبّت عليه كيس المصل والأدوية للحماية من الجراثيم، لأن هذه الأداة يلمسها المرضى والعاملون في المستشفى بشكل متكرر وهي تُعتبر من أخطر الأدواة الموجودة في المستشفى.

4

أزرار المصعد: إذ يتم لمسها واستخدامها من قبل جميع العاملين في المستشفى وبعض المرضى وزائريهم طوال اليوم، وحتى إذا تم تنظيفها أكثر من مرة في اليوم، فهي سوف تتعرض كل لحظة إلى التلوّث، لذلك يجب الإنتباه كثيراً والحرص على غسل اليدين جيداً بعد لمسها. 

5

الحمام: هو المكان الأشد خطورة في المستشفى والذي يحتوي على أكبر عدد من البكتيريا والجراثيم. لذلك من الضروري استعمال واقٍ بلاستيكي عند استخدامالمرحاض، كما ومن الضروري تجنّب مسك صنبور المياه باليد بشكل مباشر، بل استخدام المناديل الورقية مثلاً لفتحه وتسكيره، وتعقيم اليدين بعد ذلك.

إقرؤوا المزيد حول مناعة الجسم في ما يلي:

في حال إستخدامكم لحقن الحساسية... لا تفوتوا هذه النصائح المهمة من صحتي!

إليكِ 5 نصائح كفيلة بحماية طفلك من الامراض المعدية!

في الشتاء... هذه الوجبات تقوّي المناعة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة