ما هو مرض لسان المزمار؟

ما هو مرض لسان المزمار؟

لسان المزمار هو عبارة عن امتداد للغضروف الذي يعمل على إغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من الاجسام الغريبة التي قد تدخل إليها في عملية البلع. وفي حال التهاب لسان المزمار قد يكون هذا الأمر مهدداً لحياة الشخص. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتعرف أكثر الى هذه المشكلة الصحية وما هو لسان المزمار.

 

مرض ما زال موجوداً

 

ليس هناك سن معين لحدوث التهاب لسان المزمار فهو يطال الأشخاص في مختلف الأعمار، عند الصغار قد يكون نتيجة المستديمة النزلية المعروفة باسم Haemophilus Influenza والتي تسبب أيضاً بالتهاب السحايا. ومنذ أن بدأ التطعيم لهذه الأمراض انخفضت كثيراً نسبة الإصابة بهذا المرض، ولكن لم يزل نهائياً ويجب الحرص دائماً الى مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال الشك بوجود التهاب لسان المزمار لأن الحالة قد تتدهور بشكل سريع ما قد يودي بحياة الشخص المصاب.

 

أعراض التهاب لسان المزمار

 

تختلف أعراض التهاب لسان المزمار بين الاطفال والبالغين:

 

- عند الأطفال: يتطور المرض بشكل أسرع من الكبار وتكون أعراضه كالتالي: حرارة مرتفعة  يرافقها آلام في الحلق وصعوبة وألم عند البلع وسيلان للعاب، وقد يصبح طبع الطفل حاداً ويصاحبه هياجاناً سلوكياً بالإضافة الى صعوبة في التنفس في بعض الوضعيات.

 

- عند البالغين، تختلف الأعراض قليلاً ولا يتطور المرض بالسرعة نفسها كما عند الأطفال وتظهر العوارض بعد عدة أيام بهذا الشكل: ألم حاد جداً في الحلق بالإضافة الى بحة في الصوت وصعوبة في التنفس وظهور أصوات صفير عند التنفس.

 

علاج لسان المزمار

 

في بدء الأمر يجب أن يحرص العلاج على مد الشخص بالقدر الكافي من الأكسجين بأي طريقة ممكنة إن عن طريق استعمال قناع للأوكسجين أو بإدخال أنبوب تنفس مباشرة الى القصبة الهوائية لضمان ممر هوائي في حال كان الحالة متقدمة جداً. أما في حال تعذر دخول الأنبوب فيجب إجراء شق جراحي يسمح للمريض بالتنفس، بالإضافة طبعاً الى المضادات الحيوية المناسبة التي تعمل على محاربة البكتيريا المسببة للمرض.

 

اقرأوا المزيد عن امراض اللسان من خلال موقع صحتي:

 

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل

على ماذا يدل شحوب اللسان؟

حرقة اللسان... حالة عرضية أم مرض؟

‪ما رأيك ؟