لقاح "جونسون آند جونسون" يحصل على موافقة ادارة الغذاء والدواء... ما هي نسبة فعاليته؟

لقاح "جونسون آند جونسون" يحصل على موافقة ادارة الغذاء والدواء... ما هي نسبة فعاليته؟

طوّرت شركة "جونسون آند جونسون" لقاحاً مضادّاً لفيروس كورونا، ليكون بذلك اللقاح الثالث المطوّر في الولايات المتحدة الأميركيّة، بعد لقاح فايزر-بايونتيك ولقاح موديرنا. فما هي مميّزات هذا اللقاح وكيف يعمل لمحاربة فيروس كورونا؟ والسؤال الأهم ما هي نسبة فعاليّته؟ نقدّم لكم فاصيل أكثر عن لقاح جونسون آند جونسون، في هذا المقال من موقع صحتي.

 

من كم جرعة يتألّف اللقاح وما هي نسبة فعاليّته؟

لقاح جونسون آند جونسون يتألّف من جرعة واحدة، خلافاً لأغلب اللقاحات الأخرى التي بدأ التطعيم بها. وبرأي الخبراء أنّ من حسنات اللقاح ذو جرعة واحدة، المساعدة في التغلّب على مشكلة الإمدادات المتقطّعة والشحّ في تأمين اللقاح إلى مختلف دول العالم، بسبب المشكلات اللّوجستيّة التي تفرضها جرعتين من لقاح واحد. إلى ذلك، تدرس الشركة المصنّة للقاح امكانيّة جعله بجرعتين لزيادة فعالية واستجابته المناعيّة.

وبالنسبة لفعاليته واعتماداً على التجارب السريريّة، في أميركا و7 دول، اللقاح فعّال بنسبة 66% عبر توفير حماية من إصابات فيروس كورونا الخطيرة، ونحو 85% من أعراض أشدّ خطورة. فقد اختلفت نتائج الفعاليّ’ تبعاً للموقع الجغرافي، فاللقاح  فعاليّة بنسبة 72% في حالات الإصابة المعتدلة والخطرة في الولايات المتحدة. في المقابل، 57% في جنوب أفريقيا، بعد 28 يوم من التطعيم. وتضمّنت التجارب السريريّة، 43783 مشارك بينهم 468 حالة من أعراض.

ويوم أمس تحديداً أعلنت ادارة الغذاء والدواء الاميركية أنّ لقاح "جونسون آند جونسون" آمن وفعّال، بعد أن قدّمت الشركة بيانات اللقاح الى منظمة الصحة العالمية.

 

ما هي تركيبة لقاح جونسون آند جونسون؟

طريقة عمل لقاح "جونسن آند جونسن" مختلف قليلاً عن اللقاحات الاخرى، فهو يستخدم فيروس غدياً (Adenoviral vectors) لنقل جين من فيروس كورونا الى الخلايا البشرية. وعندها تقوم الخلية بانتاج بروتينات فيروس كورونا، وهذه البروتينات تحفّز جهاز المناعة لمحاربة العدوى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة