لماذا تزداد آلام المفاصل في فصل الشتاء؟

لماذا تزداد آلام المفاصل في فصل الشتاء؟

غالباً ما ترتبط أوجاع وآلام المفاصل بالتغيرات في الطقس، خاصةً انخفاض درجات الحرارة في الشتاء. من غير الواضح فهم سبب تأثر بعض الأجسام بتغيرات الطقس، ولكن هناك عدة خطوات يمكنكم اتخاذها لتشعروا بالراحة وتقليل المخاطر عندما يصبح الطقس بارداً.

 

سبب الم المفاصل في الشتاء

- خلال أشهر البرد في الشتاء، يحاول الجسم رفع حرارته ويرسل المزيد من الدم إلى الأعضاء الموجودة في الجزء الأوسط من الجسم، مثل القلب والرئتين وأعضاء الجهاز الهضمي.

- ان انخفاض تدفق الدم في الساقين والركبتين والذراعين والكتفين والمفاصل الأخرى، يجعل الأوعية الدموية فيها تنقبض.  لذلك، سرعان ما تصبح هذه المناطق أكثر جفافاً وبرودة، مما قد يزيد من الشعور بالألم وعدم الراحة.

 

كيفية تقليل الم المفاصل في الشتاء

- من المهم التخفيف من صدمة وتأثير الطقس البارد على الجسم عن طريق ارتداء طبقات من الملابس لزيادة التدفئة.

- بناء كتلة عضلات وعظام من خلال التمرين المنتظم واليومي ولو لمدة 30 دقيقة فقط. هذا الامر يقلل الضغط على المفاصل، لذا فهي أقل عرضة للإصابة وتحصل على امداداتٍ كافية من الدم حتى في فصل الشتاء. واحرصوا دائماً على القيام بتمارين التمدّد قبل وبعد ايّ نوعٍ من الرياضة، ما يساعد على تقليل آلام المفاصل.

- تجنب الضغط غير الضروري على المفاصل أثناء الأنشطة اليومية، خصوصاً من خلال تجنّب حمل الكثير من الوزن.

- الحفاظ على وزن صحي لتقليل الضغط على المفاصل، وخاصة الركبتين. فالوزن الزائد يقيّد وصول الدم الى المفاصل بسبب تراكم الدهون في العديد من الشرايين الدموية.

- وضع أكياس بلاستيكية من الماء الدافئة على المناطق المؤلمة. تساعد الحرارة على استرخاء العضلات وعلى تقليل الم المفاصل بشكلٍ كبير.

- الحرص على النوم لمدة 7 الى 8 ساعات خلال الليل، واتبعوا نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والسكريات وغنيّ بالألياف الغذائية والبروتينات.

 

طرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمون أنّ التمارين الرياضيّة تخفّض ضغط الدم؟ إليكم السبب

ثقل القدمين عند الاستيقاظ... هل يستلزم تدخلاً طبياً؟

هل يمكن ان يكون الطفح الجلدي من علامات فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة