لماذا يفقد مرضى كورونا حاسة الشم؟

لماذا يفقد مرضى كورونا حاسة الشم؟

أصبحت أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ معروفة حول العالم، خصوصاً الشائعة منها التي تواجه عدداً كبيراً من المصابين، ومن أبرزها فقدان حاستَي الشم والتذوّق. وقد توصّل علماء أخيراً إلى اكتشاف سبب فقدان العديد من المصابين بكورونا حاسم الشم موقتاً. التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

سبب تضرّر حاسة الشم

 

يمكن أن يسبّب كورونا فقداناً شديداً لحاسة الشم عند المصاب في حال غياب أعراض أخرى، لتجمّعه بتركيزٍ أكبر في الأنسجة الأنفيّة. وأجرى علماء أميركيّون من جامعة جونز هوبكنز دراسة، عثروا خلالها على مستوى مرتفع من إنزيم يُدعى ACE-2 وهو الإنزيم المحول للأنجيوتنسين-2، داخل الأنسجة الأنفية للمصابين.

يدلّ ذلك وفق العلماء، على أنّ هذه الأنسجة ربّما تشكّل نقطة دخول الفيروس إلى خلايا الجسم.

 

النقطة التي يدخل منها الفيروس

 

عثر العلماء على الإنزيم ACE-2 بتركيزات مرتفعة في الخلايا التي تبطّن ما يُدعى بالظهارة الشمّية، وهي منطقة تقع خلف الأنف وتُعتبر المسؤولة عن كشف الروائح. وقال باحث مشارك في الدراسة إنّ هذه النتائج ترجّح أن تكون هذه المنطقة من الأنف، النقطة التي يدخل من خلالها فيروس كورونا إلى الجسم ويسبّب اضطرابات في حاسة الشم.

 

الخلايا العصبيّة لا تتضرّر مباشرةً

 

أظهرت دراسات سابقة أنّ فيروس كورونا المستجد يمكن أن يستهدف الخلايا العصبيّة، ممّا قد يؤدّي إلى حدوث تغيّرات في حاسم الشم وفقدانها موقتاً في بعض الحالات. ولكن ما تبيّن أخيراً أنّ الفيروس التاجي الجديد يغيّر حاسة الشم عند المرضى ليس عن طريق إصابة الخلايا العصبيّة مباشرةً، ولكن عن طريق التأثير على وظيفة الخلايا الداعمة.

 

خبرٌ سارّ

 

عدم استهداف الفيروس للخلايا العصبيّة مباشرةً يُعتبر خبراً سارّاً وجيّداً، لأنّه بمجرد زوال العدوى لا تكون الخلايا العصبيّة المسؤولة عن حاسة الشم بحاجة إلى استبدالها أو إعادة بنائها من نقطة الصفر. يعني ذلك أنّ معظم المصابين الذين يفقدون حاسة الشم بسبب كورونا، يتمكّنون من استعادتها بعد التعافي.

 

اكتشاف السبب الكامن وراء اضطرابات وفقدان حاسة الشم عند مرضى كورونا يمكن أن يمهّد لطريقة جديدة تساعد في التوصل إلى علاج للمصابين. ويرى بعض العلماء أنّ تأكيد النتائج التي تمّ التوصل إليها أخيراً ربّما يسهّل من العلاج بمضادات الفيروسات التي يتمّ استخدامها من خلال الأنف مباشرةً. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


‪ما رأيك ؟
من انوثة