لهذا السبب يُعدّ فيروس كورونا وباءً قاتلاً!

لهذا السبب يُعدّ فيروس كورونا وباءً قاتلاً!

بعد انتشاره في العالم من أكثر من عام، وحصده أعداداً هائلة من الوفيات، بات فعلاً فيروس كورونا وباء قاتلاً وجائحة عالميّة يجب محاربتها لحماية البشريّة. فأشخاص كثر فقدوا حياتهم بعد الإصابة بالوباء سواء كانوا من أصحاب الأمراض المزمنة، أو أشخاص أصحّاء. ولكن ما الذي يخّول فيروس كورونا أن يكون قاتلاً؟ ما هي طبيعة تركيبته البيولوجيّة الغريبة التي تجعله يشكّل خطراً على أجسامنا وحياتنا؟

 

ما هو السبب الذي يجعل فيروس كورونا قاتلاً؟

الصفة التي ستّسم بها فيروس كورونا هي الخداع، والسبب أنّ في أولى مراحل الإصابة يخدع الفيروس الجسم. فيتمكّن من الانتشار في الرئتين وفي الممرات الهوائيّة، ويعتقد جهاز المناعة في الجسم أنّ كلّ شيء سليم فيه. إلى ذلك، يقول بروفيسور "بول لينر" في جامعة "كامبريدج" أنّ هذا الفيروس خارق، يسمح بتكوين مصنع فيروسي في الأنف في الوقت الذي يشعر فيه المصاب أنّه بحالة جيّدة.

في حالات الفيروسات الأخرى، وعندما يدخل فيروس معيّن على الجسم، فالخلايا فيه تقوم بإصدار مواد كيميائية وهي الإنترفيرون، كإشارة تحذير لجهاز المناعة. أمّا في حالة فيروس كورونا، فيقوم بتعطيل وإيقاف هذا التحذير الكيميائي، وبالتالي لا يتحرّك جهاز مناعة الجسم. فحتى الخلايا المصابة بفيروس كورونا في المختبر لا تظهر أنّها مصابة، ولكن بعد اختبارها تظهر مشبّعة بالفيروس.

فتمّ ملاحظة أنّ الأسبوع الأوّل من الإصابة، تظهر فيه أعراض خفيفة، لكنّها تتطوّر مع بداية الأسبوع الثاتي وتحتاج لرعاية طبيّة في المستشفى، خصوصاً بعد انخفاض مستوى الأكسيجين في الدم عير حالة نقص الأكسيجين السعيد، أي حتى خلال انخفاضه لا يشعر المريض أبداً بضيق تنفّس، إلّا أنّه يفاجأ بعدم القدرة على التنفّس ما يستدعي دخوله المستشفى فوراً.

كما أنّه ممكن أن يسبّب أضراراً في القلب والرئة وأعضاء أخرى رئيسيّة في الجسم. وشبّه البروفيسور لينر فيروس كورونا بسائق خطير يفرّ من مكان الجريمة بعد ارتكابها. وأنّه فيروس يضرب ويهرب.  

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح ان فيروس كورونا يرفع نسبة السكر في الدم؟

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة