ما هي أهمية تحليل السكري للصائم؟

ما هي أهمية تحليل السكري للصائم؟

تحليل السكري عند الصائم

يتعرض الصائم للكثير من التغيرات على صعيد نظامه الغذائي في فترة رمضان، وهذا الامر يمكن أن يؤثر على المرضى الذين يتبعون نظاماً غذائياً خاصاً بهم، ويتناولون الادوية المختلفة. ومن بين هؤلاء المرضى نشير الى المصابين بالسكري، الذين يحتاجون الى رعاية خاصة في هذه الفترة. اليكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المعلومات حول أهمية تحليل السكري عند الصائم. 

ما هو المعدل الطبيعي للسكر في الدم عند الصائم؟ 

في فترة الصوم، يكون معدّل السكر في الدم لدى الصائم غير المصاب بالسكري 100 ملغم/ديسيلتر، وبعد تناول الطعام ترتفع النسبة الى حوالى 140 ملغم/ديسيلتر.
في الفترة عينها وبالنسبة الى مريض السكري الصائم، فإن معدّل السكر في الدم لديه يكون 125 ملغم/ديسيلتر، وبعد تناول الطعام ترتفع النسبة الى أكثر من 200 ملغم/ديسيلتر.

ما هي اهمية تحليل السكري عند الصائم؟

- تبرز الحاجة باستمرار الى التاكد من معدّل السكر لدى الصائم لتفادي تعرضه لاي ارتفاع محتمل بالسكر، نتيجة ما يتناوله من حلويات شهية في فترة الصوم، من هنا اهمية التحليل المستمر للتأكد من أن المعدل لا يزال طبيعياً. 

- هذا على صعيد الصائمين غير المصابين بالسكري، أما في حالة الصائم المصاب بالسكري، فإن تحليل السكري على الدوام يحميه من اي ارتفاع مفاجئ وخطر على صحته، وهذا ما يساعده على تعديل الاطعمة التي يتناولها بما يضمن سلامته الصحية. 

ما هي الارشادات لتحليل السكري لدى الصائم؟

- يمكن لمريض السكري الصائم أن يقوم بالفحص الذاتي للسكري من خلال استعمال الجهاز الخاص المساعد على اجراء الفحص في المنزل.
- ويجب على الصائم ان يقوم بالفحص الذاتي اربع مرات في اليوم، وتتوزع على الشكل التالي: بعد السحور بساعتين، في منتصف النهار، قبل الافطار بساعتين، وعند ظهور أي عارض من اعراض ارتفاع السكري أو انخفاضه. 
- كما يجب على مريض السكري الصائم أن يفطر في حال انخفض معدل السكر في دمه الى 50 ملغم/ديسيلتر، أو في حال ارتفع الى أكثر من 250 ملغم/ديسيلتر. 

لمعرفة المزيد حول داء السكري، طالعوا هذه المواضيع: 

الى مرضى السكري... لا تكثروا من تناول اللحوم الحمراء!

هل يفيد الجوز مريض السكري؟

كيف يؤثر تناول البامية على مرضى السكري؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا