ماذا تعرفون عن الاعتلال العصبي السكري؟

ماذا تعرفون عن الاعتلال العصبي السكري؟

يترافق مرض السكري مع العديد من المضاعفات التي يمكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان، ومن أكثر هذه المضاعفات شيوعاً نذكر الاعتلال العصبي السكري.

فما هي هذه المشكلة؟ ما هي أعراضها وكيف يمكن علاجها؟ الأجوبة في السطور التالية. 


ما هو الاعتلال العصبي السكري؟

الاعتلال العصبي السكري هو عبارة عن تلف في الأعصاب يمكن أن يصيب مريض السكري بسبب التلف في الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب، وإصابة الأوعية الدموية الكبيرة أيضاً بالتلف نتيجة ارتفاع معدل الغلوكوز في الدم.

وهذا النوع من الاعتلال يتسبب بالعديد من المشاكل في الجهاز العصبي، وهو يتسبب بالعديد من المشاكل الخطيرة مثل اعتلال العصب الثالث، اعتلال العصب الأحادي، الضمور العضلي السكري، اعتلال الأعصاب المتعددة، إضافة إلى اعتلال الأعصاب الباطنية والصدرية.

كما ولهذا الاعتلال تأثيرات سلبية على الأعصاب الطرفية، الخلايا العصبية الحركية والأعصاب غير الإرادية.

من هنا يمكننا القول أن الاعتلال العصبي السكري من الممكن أن يؤثر سلباً على أداء جميع أعضاء الجسم وذلك لأنها جميعها مرتبطة بالجهاز العصبي.

التشخيص والأعراض

إن كل شخص مصاب بداء السكري هو معرّض للإصابة بالاعتلال العصبي السكري إذا لم يعمل بشكل مستمر على الحفاظ على مستوى مقبول للغلوكوز في الدم.

ويتم تشخيص هذه المشكلة بسبب الأعراض التي تشير إلى الإصابة بها، ومن خلال مجموعة من الفحوصات التي تستهدف الإحساس واستجابة العضلات وكفاءة الجهاز العصبي. ومن هذه الأعراض نذكر:

- الشعور بالوخز أو الخدر في الأطراف

- انخفاض مستوى الاحساس في جزء معين من الجسم أو فقدان الاحساس فيه بشكل تام

- السلس البولي بسبب فقدان السيطرة على المثانة

- المشاكل في البصر

ما هي طرق العلاج؟

في الحقيقة، لا يوجد علاج محدد للاعتلال العصبي السكري بحد ذاته، ولكن الأطباء يعملون من خلال طرق العلاج المعتمدة من قبلهم إلى إبطاء تفاقم المشكلة، التخفيف من المضاعفات الناتجة عنها، التخفيف من الأوجاع التي يعاني منها المصاب، والعمل على استعادة الوظائف المفقودة بسبب هذه المشكلة.



اقرؤوا حول تغذية مريض السكري في هذه الروابط:

كيف يمكن أن يستفيد مريض السكري من تناول التونة؟

هل الكرز من الأطعمة الصحيّة لمرضى السكري؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري العسل؟

 


 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة