ماذا يجب أن يفعل مريض الربو للحذر من فيروس كورونا؟

ماذا يجب أن يفعل مريض الربو للحذر من فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

الربو حالة رئوية شائعة وخطيرة تصيب البالغين والأطفال على حد سواء. وقد يكون الأشخاص المصابون بالربو المتوسط إلى الشديد أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد مثل فيروس كورونا المستجد. لذلك، يجب أن يكون الشخص المصاب بالربو في حالة تأهب طوال الوقت لتجنب المزيد من المضاعفات الصحية. إذ يقع الأشخاص المصابون بالربو ضمن فئة الخطر الأعلى، وبالتالي يجب عليهم اتخاذ خطوات للاستعداد والحماية من فيروس كورونا.

إذا كان الشخص مصاباً بالربو، فقد يكون من المرجح أن يؤثر COVID-19 على الجهاز التنفسي (الأنف والحلق والرئتين)، وقد يسبب نوبة ربو، وربما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي الشديد وأمراض الجهاز التنفسي الحادة.

 

الاستعداد لإدارة الربو

لتقليل التوتر، يجب تحسين الاستعداد الصحي الشخصي. إذا كنت والداً لأطفال مصابين بالربو أو بالغاً مصاباً بالربو، فاستعد لتلبية احتياجاتك الشخصية، بما في ذلك توفير ما يلي: المعدات الطبية حسب الحاجة، البخاخات، سوار التنبيه الطبي، قناع الرذاذ للأطفال والرضع، ميزان الحرارة، المستلزمات الطبية الخاصة، رذاذ محلول ملحي، ماص المفرزات الأنفية، الحقن، مناديل كحول الأيزوبروبيل لمسح توصيل الأدوية والأجهزة الأخرى.

كما يمكن العمل مع الطبيب المختص لإعداد خطة عمل لعلاج الربو، خصوصاً في حال التقاط عدوى فيروس كورونا. يجب أن تشمل خطة العمل قائمة الوصفات الطبية، ومعرفة متى تم تناول هذه الأدوية آخر مرة، ومعرفة مكان الاحتفاظ بها، ومعرفة كيفية إدارة الأدوية بشكل صحيح للأشخاص البالغين والأطفال. كما يجب الحرص على توفير الوصفات الطبية والأدوية بدون وصفة طبية في حالة الطوارئ.

 

لتأمين المزيد من الحماية

لا يوجد حالياً علاج محدد أو لقاح للوقاية من COVID-19. أفضل طريقة للوقاية من المرض هي أن يكون الشخص مستعد لاتباع الإجراءات الوقائية لمنع التعرض. ويكون ذلك عبر التالي:

- تناول الأدوية المناسبة بانتظام.

- التأكد من توفير إمدادات طارئة من الأدوية الموصوفة، مثل أجهزة استنشاق الربو.

- التعرف على كيفية استخدام جهاز الاستنشاق الخاص أو كيفية مساعدة الطفل في استخدامه.

- تجنب مسببات الربو، مثل المطهرات القوية.

- تنظيف وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأسطح العمل والمقابض والمكاتب والهواتف وأجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالتلفزيون ولوحات المفاتيح والمراحيض والحنفيات والمصارف يومياً لحماية نفسكم من  COVID-19.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة