ما الذي يجب معرفته عن الإكزيما الدهنية والقشرة؟ الإجابة مع د. ياسين

ما الذي يجب معرفته عن الإكزيما الدهنية والقشرة؟ الإجابة مع د. ياسين

الإكزيما الدهنية، الذي يعرف بالقشرة، هي مرض جلدي شائع يؤدي إلى احمرار البشرة يراقفه شعور بالحكة، خصوصاً في المناطق الدهنية من الوجه والجسم. على خلاف ما هو شائع، لا ينتج هذا المرض عن قلة النظافة أو أنواع من الأطعمة، وفي عيادة Skin Expert Clinic، في بيروت، لبنان، يحرص د. ياسين على توفير أحدث العلاجات الملائمة لكل حالة على حدة.

 

1- ما هي الإكزيما الدهنية؟

الإكزيما الدهنية هي مرض جلدي يظهر بشكل رئيسي على المناطق الدهنية من البشرة، مثل الوجه وفروة الرأس ووسط الصدر. وعلى الرغم من أنه شائع جداً، إلا أن بعض الأشخاص لا يدركون إصابتهم به. ويمكن لهذه الحالة أن تصيب الأشخاص بمختلف الأعمار، مثلاً بعد فترة البلوغ لدى المراهقين، وعلى فروة الرأس لدى الأطفال.

 

2- ما هي أسباب الإكزيما الدهنية؟

يعتقد اختصاصيو الأمراض الجلدية أن ظهور الإكزيما الدهنية يمكن أن ينتج إما عن فطريات تعرف باسم ملاسيزية أو نتيجة فرط ردة فعل الجهاز المناعي. لا ترتبط هذه الحالة، التي تتأثر بالتوتر والتعب والطقس البارد، بأي من الأمراض، ولكنها قد تكون مزمنة لدى مصابي فيروس نقص المناعة البشرية، وشائعة لدى مرضى الباركنسون.

 

3- كيف تتم معالجة الإكزيما الدهنية؟

غالباً ما يتم اعتماد الكريمات والشامبو كعلاج لهذه الحالة بهدف خفض مستوى الفطريات على البشرة. وفي بعض الحالات، يتم اللجوء إلى كريمات الستيرويد الملطّفة أو كريمات الاكزيما المضادة للالتهابات والخالية من الستيرويد التي ثبت أنها فعّالة في معالجة هذه المشكلة.

 

4- هل الإكزيما الدهنية وراثية؟

لا تعتبر الإكزيما الدهنية وراثيةً، إنما تنتج عن ردة فعل غير منتظمة لجهاز المناعة.

 

5- هل يمكن علاج الإكزيما الدهنية نهائياً؟

على الرغم من عدم توفر أي علاج نهائي لالتهاب الجلد الدهني، إلا أن العلاج الصحيح يمكن أن يؤدي إلى تحسّن البشرة واختفاء الأعراض. لذا، من أبرز الطرق المساعدة على التخفيف من نوبات الإكزيما الدهنية هو اعتماد نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية وترطيب البشرة باستمرار وتطبيق الكريم الواقي من الشمس.

 

6- ما هي علاجات الإكزيما الدهنية والقشرة؟

تختلف مدة العلاج تبعاً للمناطق المعالجة، ولكن غالباً ما يكون العلاج طويل الأمد. وفي عيادة Skin Expert Clinic، يحرص د. ياسين على دمج علاجات مختلفة من كريمات وشامبو وأدوية للحصول على النتيجة المرجوة.

 

7- كيف يمكن الوقاية من نوبات الإكزيما الدهنية؟

للوقاية من نوبات الإكزيما الدهنية، ينصح باستعمال الشامبو المحارب للفطريات لمنع تجدد الطفح الجلدي على فروة الرأس. ويوصي د. ياسين باعتماد الكريم المرطّب للبشرة باستمرار للحد من تقشّر البشرة واحمرارها. 

في حال كنتم تعانون من الإكزيما الدهنية أو القشرة في فروة الرأس، الوجه أو الجسم، يحرص د. ياسين في عيادة Skin Expert Clinic في بيروت، لبنان، على توفير أحدث العلاجات للتمتع ببشرة نقية ونضرة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة