ما الذي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة نفسه؟

ما الذي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة نفسه؟

لا شكّ في أن جهاز المناعة يلعب دوراً مهماً وأساسياً في الجسم، بحيث انه يدافع عن الجسم ويحارب ايّ جسمٍ غريب يحاول دخوله. ولكن، في بعض الاحيان، قد يهاجم جهاز المناعة نفسه، وليس الجسم الغريب. فما هي هذه الحالة؟

 

جهاز المناعة يهاجم نفسه

مرض المناعة الذاتية هي حالة يهاجم فيها جهاز المناعة الجسم عن طريق الخطأ. يحمي الجهاز المناعي عادة الجسم من غزو الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات بحيث انه  يرسل الكثير من الخلايا المقاتلة لمهاجمتهم. ففي العادة يمكن للجهاز المناعي معرفة الفرق بين الخلايا الغريبة والخلايا التي تنتمي للجسم.

في مرض المناعة الذاتية، يخطئ جهاز المناعة ويعتبر خلايا الجسم، مثل المفاصل أو الجلد، على أنها اجسام غريبة. يطلق بروتينات تسمى الأجسام المضادة الذاتية التي تهاجم الخلايا السليمة.

تستهدف بعض أمراض المناعة الذاتية عضواً واحداً فقط، فمثلاً يتسبب داء السكري من النوع 1 في تلف البنكرياس. وتؤثر أمراض أخرى، مثل الذئبة الحمامية الجهازية ، والبهاق وغيرها التي تصيب الجسم كله.

 

بعض انواع امراض المناعة الذاتية

مرض السكري من النوع 1

ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين، الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. في النوع الأول من داء السكري، يهاجم الجهاز المناعي ويدمر الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. يمكن أن تؤدي نتائج ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية، وكذلك الأعضاء مثل القلب والكلى والعينين والأعصاب.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي

في التهاب المفاصل الروماتويدي، يهاجم الجهاز المناعي المفاصل. يتسبب هذا الهجوم في الاحمرار والألم والتصلب في المفاصل. على عكس التهاب المفاصل العظمي، الذي يصيب الأشخاص عادة عند تقدمهم في العمر، يمكن أن يبدأ التهاب المفاصل الرثياني في وقت مبكر من الثلاثينيات أو قبل ذلك.

 

الصدفية/التهاب المفاصل الصدفي

تنمو خلايا الجلد عادةً ثم تتناثر عندما لا تكون هناك حاجة إليها. تسبب الصدفية تكاثر خلايا الجلد بسرعة كبيرة. تتراكم الخلايا الزائدة وتشكل بقع حمراء ملتهبة، عادة مع قشور فضية بيضاء من البلاك على الجلد. يعاني ما يصل إلى 30 % من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية أيضاً من التورم والتصلب والألم في المفاصل. يسمى هذا الشكل من المرض بالتهاب المفاصل الصدفي.

 

التصلب المتعدد

يتسبب التصلب المتعدد في تلف غمد المايلين، وهو الطلاء الواقي الذي يحيط بالخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي. يؤدي تلف غمد المايلين إلى إبطاء سرعة إرسال الرسائل بين الدماغ والحبل الشوكي من وإلى بقية الجسم. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى أعراض مثل التنميل والضعف ومشكلات التوازن وصعوبة المشي.

 

لقراءة المزيد حول جهاز المناعة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة