ما الذي يدلّ على الإصابة بمرض الزهايمر؟

ما الذي يدلّ على الإصابة بمرض الزهايمر؟

علامات الاصابة بمرض الالزهايمر

مرض الزهايمر هو نوع من الاضطرابات العقلية التي تتسبب بموت خلايا المخ تدريجياً وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف. قد تكون العلامات المبكرة للمرض نسيان الأحداث الأخيرة أو المحادثات. مع تقدم المرض، يصاب مريض الزهايمر بضعف شديد في الذاكرة ويفقد القدرة على القيام بالمهام اليومية.

 

علامات الاصابة بمرض الألزهايمر


انخفاض القدرة على استيعاب وتذكر المعلومات الجديدة

إن مريض الزهايمر غالباً ما يعاني من عدم القدرة على استيعاب المعلومات الجديدة ولا حتى تذكرها. كما ان مريض الزهايمر يسأل عن نفس الموضع بشكلٍ متكرّر، ويعاني من نسيان كامل للأحداث اليومية، هذا بالإضافة إلى المواعيد ومكان وضع الأغراض الشخصية.

 

ضعف المنطق والتحليل

من بين أهم علامات الإصابة بمرض الزهايمر، يمكن أن نذكر أيضاً عدم القدرة على فهم إرشادات السلامة، ما يعرّض المريض للعديد من المشاكل الخطيرة التي قد تهدد أحيانا صحته أو حياته. هذا بالإضافة إلى ضعف كبير في إدارة الشؤون المالية إن كان في المجال المهني أو في كنف العائلة، دون أن ننسى عدم القدرة على اتخاذ القرار والتخطيط لممارسة بعض الأنشطة المعقدة أو المتسلسلة.

 

ضعف القدرات البصرية المكانية

عدم القدرة على التعرف على الوجوه المألوفة، خصوصاً أفراد العائلة والأصدقاء والمحيطين، فمريض الزهايمر يعاني من ضعف كبير في القدرات البصرية المكانية. عدم القدرة على استخدام أدوات بسيطة، مثلاً مجفف الشعر، مسخن الماء، الهاتف...

 

ضعف القدرة على الكلام والقراءة والكتابة

يعاني مريض الزهايمر من صعوبة كبيرة في التفكير في الكلمات الشائعة أثناء التحدث، ما يجعله يعتمد التهجئة، ناهيك عن ارتكاب أخطاء كبيرة أثناء الكتابة.

 

علاج مرض الزهايمر

لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر، بحيث لا يمكن عكس موت خلايا الدماغ. ومع ذلك، هناك تدخلات علاجية يمكن أن تسهّل على المريض العيش مع المرض.  تشمل مثبطات إنزيم الكولينستريز تناول مريض الزهايمر بعض الأدوية التي يصفها الطبيب والتي تساعد على إدارة الأعراض.

كما ويساعد التكيف مع الوضع اليومي لاحتياجات الشخص المصاب بمرض الزهايمر جزءًا مهمًا من أي خطة علاجية. بالنسبة لشخص مصاب بمرض الزهايمر، فإن تأسيس وتعزيز العادات الروتينية وتقليل المهام التي تتطلب الذاكرة قد يجعل الحياة أسهل بكثير.

 

لقراءة المزيد عن الالزهايمر إضغطوا على الروابط التالية:

اتبعوا هذه الطرق للاعتناء بمريض الالزهايمر

دواء الالزهايمر موجود في طعامنا اليومي!

التشخيص الصحيح خير وقاية من الالزهايمر المبكر

 

‪ما رأيك ؟