ما الذي يسبب احتباس الماء في المعدة؟

ما الذي يسبب احتباس الماء في المعدة؟

لا يحدث احتباس الماء في المعدة نفسها، والتي هي عبارة عن كيس مرتفع تحت ضلوع الانسان مباشرة، حيث يتجمع الطعام ويختلط مع الحمض لبدء الهضم. ومع ذلك، يمكن أن يحدث احتباس الماء في أسفل البطن، حيث يوصف أحيانًا بأنه "انتفاخ". موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

الانتفاخ الخفيف شائع جدًا وعادة ما يكون بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو متلازمة ما قبل الحيض. في بعض الأحيان الأخرى يمكن أن يكون بسبب أمراض الكبد أو أمراض القلب أو نقص البروتين الحاد.

 

أسباب تجمع الماء في البطن

- أمراض الكبد

يمكن أن يؤدي تلف الكبد الناتج عن شرب الكحول إلى مشاكل في ضغط الدم في البطن، مما يدفع الماء إلى الخروج من الأوعية الدموية إلى تجويف البطن.

- أمراض القلب

يمكن أن يتسبب فشل القلب في احتباس الماء في البطن وهي حالة مزمنة يفقد فيها القلب تدريجيًا قوة الضخ. ونظرًا لعدم تحفيز الكلى للعمل بشكل صحيح، يميل الأشخاص المصابون بقصور القلب إلى تجميع احتباس الماء الشديد في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في الساقين والكاحلين.

- نقص البروتين الشديد

غالبًا ما يعاني الأطفال في البلدان النامية الذين لا يحصلون على ما يكفي من الطعام من احتباس الماء الشديد في البطن. يحدث هذا بسبب عدم الحصول على كمية كافية من البروتين ويظهر على شكل تورم كبير بحجم الحمل. الأشخاص في الغرب الذين يأكلون وجبات منخفضة السعرات الحرارية لفترة طويلة ولا يهتمون بالحصول على كمية كافية من البروتين قد يعانون من نسخة خفيفة من هذه المشكلة.

 

يمكن أن تتسبب هذه الحالات الثلاثة في تجمع كميات كبيرة من الماء في بطن الانسان، أما في الحالات الشديدة فقد يشعر الفرد بأن بطنه يتحرك فعلا. إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، يجب أن تحصلون على علاج طبي فوري وسريع.

في حال حصول تلف في الكبد بسبب تناول الكحول، من الضروري التوقف كليا عن الشرب. اما في حال عدم معرفة سبب الانتفاخ أو احتباس الماء في منطقة البطن، فمن المحتمل أن يكون السبب اما عسر هضمي إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بغازات، اما هرمونيًا عند الامرأة إذا كان التورم يحدث فقط قبل الدورة الشهرية. 

كما يمكن أن يؤدي ضعف الهضم أو عدم التوازن البكتيري إلى تورم الجهاز الهضمي والتهابه. وقد يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة بعد تناول أطعمة معينة.

 

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية في فصل الصيف:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة