ما الذي يسبّب رفّة العين؟ 8 أسباب نكشفها لكم

ما الذي يسبّب رفّة العين؟ 8 أسباب نكشفها لكم

من الممكن أن يعاني بعض الناس من رفّة العين نتيجة تشنّجات معتدلة لفترة مؤقّتة، لكن يعاني أشخاص آخرون من تشنّج قوي يؤدّي إلى إجبار الجفنين على الرفّة أو الإغلاق، وهذا فعليّاً ما يسمّى بتشنّج الجفن أو يعرف برفّة العين. تحدث عادة هذه التشنجات لمدّة دقيقة أو دقيقتين لبضع ثوان. هذا الرفّة ليست مؤلمة أو ضارّة، ولكنّها مزعجة، ولكنّها ممكن أن تزول لوحدها من دون علاج. لكن ما هي أسباب رفّة العين المتكرّرة؟

 

أسباب رفّة العين

- الضغط النفسي، وما يصاحبه من حالات التوتّر والقلق السبب يؤثّر سلبيّاً على صحّة العين فيجعلها تصاب بالتشنّج.

- قلّة النوم وعدم الحصول على ساعات نوم كافية،  يؤدّي إلى رجفان العين، لذا من الأفضل الخلود إلى النوم والراحة باكراً قدر المستطاع.

- إجهاد وإرهاق العين يؤدي نتيجة الإفراط في استعمال الأدوات الالكترونيّة من هواتف ذكيّة أو لوحات الكترونيّة أو جهاز الكمبيوتر، ولساعات طويلة يوميّاً. لذا يجب إراحتها بين فترة وفترة أو كلّ 20 دقيقة، من خلال عدم النظر إلى شاشة الجهاز.

- تناول الكافين بكثرة، يؤدّي إلى الإصابة برفّة العين، ونعني بذلك القهوة والشاي وكلّ المشروبات الغازيّة، لذا من الأفضل التقليل منها.

- الإفراط في شرب الكحوليّات لأنّ ذلك قد يتسبّب بالتعرّض لرجفان العين، لذلك من الواجب التقليل من هذه المشروبات.

- رفّة العين هي إحدى أعراض جفاف العين، خاصّة مع التقدّم بالعمر.

- التغذية غير السليمة ونقص عناصر غذائيّة أساسيّة في الجسم، كالمغنيسيوم، يؤدّي إلى تشنّجات الجفن، لذا أخذ فيتامينات تفيد صحّة العين في هذه الحالة.

- المعاناة من الحساسيّة ما يؤدّ إلى رغبة شديدة في حكّة أنسجة جفن العين، فتحصل بالتالي رفّة العين، لكن ممكن علاجها من خلال وضع كمّادة ماء باردة.

 

أماّ استمرّت رفّة العين لأكثر من عدّة أيّام فمن الأفضل زيارة الطبيب لفحصها والتأكّد من التشخيص قبل معالجتها بالطريقة المناسبة.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من الصداع بشكل دائم؟ اكتشفوا الاسباب وراء ذلك

لماذا يحدث ارتجاف العضلات بعد ممارسة الرياضة؟

ما هي مضاعفات حدوث خلل في المادة البيضاء بالدماغ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا