ما الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

الفرق بين الكيس الدهني والورم

إنّ العثور على كتلة تحت الجلد أمر ينذر بالخطر، ولكن في معظم الأحيان تكون غير ضارة. فقد تكون الكتلة عبارة عن كيس دهني أوورم  وهما نوعان شائعان من الكتل من الصعب التمييز بينهما لأنهما غالباً ما يتواجدان في نفس الأماكن. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين. فما الفارق بين الكيس الدهني والورم؟ وما هي مسبباتهما؟ اليكم كلّ الحقائق التي يجب ان تعرفوها.

 

الفرق بين الكيس الدهني والورم

الكيس الدهني عبارة عن جيب صغير مملوء بالهواء أو السوائل أو أي مادة أخرى. وهنا نشير إلى أن أغلب الأكياس تكون غير سرطانية، إلّا أنّ السرطان قد يتسبب بتكوُّن الأكياس في بعض الأحيان. أمّا الورم فيظهر على شكل الأنسجة الزائدة أو الكتل، وقد يكون حميداً أو سرطانيّاً، ويمكن أن يظهر كلّ من الكيس والورم في الجلد والأنسجة والأعضاء والعظام.

 

أسباب ظهور الكيس الدهني

هناك العديد من أنواع التكيسات لأسباب متنوعة، وترتبط بعضها بحالة طبية أساسية كمتلازمة تكيس المبيض. ويتشكل البعض الآخر مباشرة على سطح الجلد عند تكاثر خلايا الجلد الميتة بدلاً من سقوطها كما يحصل عادةً. أمّا الأسباب الأخرى للكتيّسات فتعود إلى:

- قناة مسدودة داخل بصيلات الشعر

- تنكس نسيج المفصل الضام

- تهيج أو إصابة بصيلات الشعر

 

أسباب ظهور الورم

إنّ النمو غير الطبيعي للخلايا ينتج الأورام. في العادة تنمو الخلايا في الجسم وتنقسم لتشكل خلايا جديدة كلما احتاجها الجسمم، فعندما تموت الخلايا القديمة، يتم استبدالها بخلايا جديدة. تتشكل الأورام حين لا يحصل ذلك، أي عندما تبقى الخلايا القديمة التالفة على قيد الحياة عندما يجب أن تموت، وتتشكل خلايا جديدة عندما لا يحتاجها جسمك. عندما تستمر هذه الخلايا الإضافية في الانقسام متحوّلة الى ورم.

 

 كيف يتمّ علاجها؟

يعتمد علاج التكيسات والأورام على سبب حدوثها، ومكان تواجدها وما إذا كانت سرطانية أم حميدة. ويذكر أنّ معظم التكيسات لا تتطلب العلاج. إذا كان الأمر مؤلماً أو شكلها يدعو القلق، يمكنكم زيارة الطبيب لإزالته أو تصريف السائل الموجود بداخلها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأورام الحميدة لا تحتاج للعلاج، إلّا إذا تسببت في مشاكل أخرى، فقد يحتاج المريض إلى جراحة لإزالتها. أمّا الأورام السرطانية فتتطلب دائماً علاجاً بالإزالة الجراحية أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى مزيج من هذه العلاجات.

 

علامات تحذيرية

عليك أخذ الحيطة واالحذر الشديد ومعاينة الطبيب على الفور إذا لاحظت أن الكتلة:

- تنزف أو تنزّ

- لونها يتغيّر

- تنمو بسرعة

- تبدو حمراء أو منتفخة

 
اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

إقرأوا المزيد عن الأكياس الدهنية والأورام:

كيف يمكن علاج الكيس الدهني في العين؟

هذه الأعراض تكشف لك الورم الحميد!

‪ما رأيك ؟