ما حقيقة أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا؟

ما حقيقة أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا؟

بعد حديث بعض العلماء والباحثين عن أنّ غسول الفم قادر على قتل فيروس كورونا داخل الفم في بضع ثوان، كثرت تساؤلات الناس عن صحّة هذا الموضوع ومدى فعاليّته في منع وصول الفيروس إلى الجهاز التنفّسي. في هذا المقال من موقع صحتي، سنقدّم لكم كل التفاصيل المتعلّقة بهذا الموضوع.

 

مدى فعاليّة غسول الفم في قتل فيروس كورونا 

أظهرت النتائج الأوليّة للدراسة  المتعلٌّقة بقدرة غسول الفم على قتل فيروس كورونا بعضاً من التفاؤل. إذ إنّ غسول الفم يحتوي على ما لا يقلّ عن 0.07% من كلوريد سيتيل البيريدينيوم، والذي يساعد على قتل فيروس كورونا خلال 30 ثانية من تعرّض الفيروس للغسول.ما يعني قتل الفيروس اللعاب، لكن حتى الآن لا يوجد دليل على إمكانيّة استخدام غسول الفم كعلاج لفيروس كورونا.

 

تفاؤل زائد لا يمكن البناء عليه

دراسات أخرى قلّلت من فرصة قتل قيروس كورونا من خلال غسول الفم، لأنّه لن يصل إلى الجهاز التنفّسي أو الرئتين. فعلى الرغم من أن هذه الدراسة في المختبر مشجّعة وخطوة إيجابية، إلّا أنّ من الواضح أنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحوث على البشر.

بحسب العلماء،  يظلّ الفيروس في الأنف وفي السائل الذي يعلو الحبال الصوتية، ومجرى الهواء في الرئة، أي حتى في حال تم قتل الفيروس في الفم، فإن الجسم لا يتخلّص من العدوى.

وفي خطوة موازية، ستجري التجارب السريرية بمستشفى "ويلز" الجامعي على مدى 12 أسبوعا من أجل معرفة ما إذا كان هذا الغسول قادرا بالفعل على خفض شحنة الفيروس في لعاب المريض. ومن المرتقب أن يجري الكشف عن النتائج بشكل نهائي في مطلع سنة 2021.

 

أهميّة الحفاظ على نظافة الأسنان

إنّ معجون الأسنان يحتوي على المواد الكيميائيّة نفسها الموجودة في جل اليد المضاد للبكتيريا. فهذا قد يقتل فيروس كورونا إذا دخل عن طريق الفم، ويمنعه من التكاثر والتسبّب بالمرض، كما يمكن أن يحمي الآخرين عن طريق تقليل الحمل الفيروسي في الفم، وبالتالي تقليل خطر نقل الفيروس للآخرين.

وإذا أكّدت التجارب اللّاحقة على البشر فعاليّة غسولات الفم القائمة على كلوريد سيتيل البيريدينيوم، فقد تصبح إجراءً أساسيّاً يُضاف إلى التوصيات الحاليّة كغسل اليدين، والتباعد الجسدي وارتداء الأقنعة الواقية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 هل صحيح ان تطعيم الانفلونزا يحمي من الإصابة بفيروس كورونا؟

هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الدموع؟

كيف نحارب الوصم الاجتماعي للمصاب بكورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة