ما مدى فعالية ادوية التهاب المفاصل في علاج فيروس كورونا؟

ما مدى فعالية ادوية التهاب المفاصل في علاج فيروس كورونا؟

ان انتشار فيروس كورونا المستجدّ في ارجاء العالم حثّ الباحثين على السعي لتطوير علاجات فعّالة. دفعت الحاجة إلى هذه العلاجات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلى التصريح بترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ بعض الأدوية بشكل تجريبي في الحالات الشديدة، نذكر منها ادوية التهاب المفاصل. فما مدى فعالية هذه الأدوية في علاج يروس كورونا المستجدّ والقضاء عليه؟

 

ادوية التهاب المفاصل لعلاج كورونا

يمكن إعادة استخدام عقار مضاد لالتهاب المفاصل الروماتويدي لعلاج مرضى COVID-19، وفقاً لدراسة أجراها فريق بحث دولي يضم باحثين في Karolinska Institutet في السويد. تمثل النتائج، التي نُشرت في مجلة EMBO Molecular Medicine، مثالاً على كيف يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) أن تساعد في تحديد الأدوية الموجودة كعلاجات محتملة ضد الأمراض الجديدة.

فهذه الدوية التي يتمّ ناولها عن طريق الفم مرة واحدة يومياً تستخدم لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الشديد. تعمل هذه الادوية كمثبط لـ janus kinase ، وهو نوع من الإنزيم الذي يعمل كمفتاح "تشغيل" أو "إيقاف" في العديد من الوظائف الخلوية. تعمل هذه الادوية عن طريق التدخل في العمليات الالتهابية للجهاز المناعي، ويُنظر إليها على أنها مرشحة محتملة لعلاج فيروس كورونا المستجدّ.

في هذه الدراسة، استخدم الباحثون خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحديد الأدوية الموجودة القادرة على منع الالتهاب والعدوى. تم تحديد ادوية النهاب المفاصل نظراً لقدرتها المثبتة مسبقًا على تثبيط نشاط السيتوكين وانتشار الفيروس.

تجري حالياً تجارب إضافية على ادوية التهاب المفاصل على 85 مريضاً مصاباً بفيروس كورونا في ثلاثة مستشفيات في شمال ووسط إيطاليا، مع نتائج أولية مشجعة، وفقاً للباحثين.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً وبإنتظام بواسطة الصابون والماء لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية. وفي حال لم يتوفر هذا الإحتمال، من المهم تطهير اليدين بمعقم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس بإستمرار.

- وضع الكمامة وتغطية الانف والفم وتجنب لمس الجبة بيدين غير مغسولتين.

- تجنب التجمعات الكبيرة وعدم الخروج من المنزل الّا عند الضرورة.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة