ما هو الألم العضلي الليفي؟ اعرفوا المزيد مع د. لوسيان عيد!

ما هو الألم العضلي الليفي؟ اعرفوا المزيد مع د. لوسيان عيد!

الألم العضلي الليفي هو اضطراب شائع يؤدي إلى آلام عضلية هيكلية حادة. يشبه إلى حد ما آلام المفاصل، لكنه، لا يسبّب الإلتهابات عينها. غالباً ما يصيب النساء أكثر من الرجال.

ما هو تأثير الألم العضلي الليفي على الصحة؟

يسبب الألم العضلي الليفي آلاماً في العضلات، تعباً شديداً، تصلّب في المفاصل، صداعاً وترققاً. يتمدد الألم ليطال جانبيّ الجسم العلوي والسفلي. يكون الألم متواصلاً ويستمر لثلاثة أشهر على الأقل. وقد يزداد في ظروف الطقس الباردة والتوتر. يسبّب الألم العضلي الليفي تعباً شديداً، على الرغم من النوم لفترات طويلة إلا أن التعب يستمر، أو يؤدي إلى اضطرابات في النوم مثل الأرق، انقطاع النفس خلال النوم أو متلازمة تململ الساقين. يمكن ان يعاني الأشخاص المصابون بالألم العضلي الليفي من حالات مؤلمة عديدة، مثل متلازمة القولون العصبي، متلازمة المثانة المؤلمة والاكتئاب.

ما هي أسباب الألم العضلي الليفي؟

ما من أسباب واضحة للألم العضلي الليفي، ولكن بعض العوامل يمكن أن تلعب دوراً في الإصابة به:

- التغيرات الجينية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب
- الصدمات الجسدية مثل حوادث السير أو العملية الجراحية قد تزيد من الألم العضلي الليفي
- بعض الأمراض والإلتهابات قد تؤدي الى الألم العضلي الليفي
- الصدمات العاطفية تسبب الإجهاد النفسي وتزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب
- مرض الذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل التنكسي والتهاب المفاصل الروماتويدي تزيد من إمكانية الإصابة بالألم العضلي الليفي

كيف يمكن معالجة الألم العضلي الليفي؟

في حين لا تتوفر أي علاجات للألم العضلي الليفي، بعض الأدوية يمكن أن تساعد على التخفيف من الأعراض. وتعتبر الرياضة الطريقة الاكثر فعالية في التخلص من الأعراض. في حال لم يكن الألم حاداً ويمكنكم ممارسة الرياضة، ستساعدكم هذه الأخيرة على تخفيف التوتر، والوقاية من زيادة الوزن وتخوّلكم النوم بهدوء. كما أن الحصول على الراحة والنوم بطريقة أفضل يساعدان على التخفيف من الأعراض. بالإضافة إلى أن الأبحاث بيّنت أن الإكثار من تناول الفواكه والخضار والتخفيف من تناول الأطعمة المصنّعة يعودان بالفائدة على صعيد التخلّص من أعراض هذا الاضطراب.

في الختام، يمكن لتقويم العمود الفقري، الذي يرتكز على معالجة أي ألم من خلال التدليك الملطّف لتوفير سلامة جسدية أكبر والتخفيف من التوتر، أن يساعد على التخلص من أعراض الألم العضلي الليفي، وتعزيز النوم الهانئ ليلاً. لاحظ المرضى الذين جمعوا بين الرياضة وتقويم العمود الفقري تحسّناً كبيراً على صعيد الأعراض، وتوازن الجسم والطاقة والليونة.

لمزيد من المعلومات حول آلام العضلات، اطلعوا على هذه المواضيع: 

لزيادة حجم العضل لا بد أن تتناولوا هذه الأطعمة!

4 علاجات طبيعية تساهم في التخفيف من تشنّج العضلات!

كيف تتعاملين مع متلازمة الاضطراب العضلي الليفي خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟