ما هو الوقت المناسب لقياس السكر في الدم خلال النهار؟

ما هو الوقت المناسب لقياس السكر في الدم خلال النهار؟

ماريا رعد

بعد أن يتمّ تشخيص المريض بداء السكري، ثمة إجراءات عليه اتخاذها للمحافظة على صحته ومتابعة وضعه، وأولى هذه الاجراءات تتمثل بشراء جهاز لقياس السكر، فعلى مريض السكري القيام بفحص السكر بشكل دوري. لكن غالباً ما يختار المريض الأوقات الخاطئة لإجراء الفحص، فما هو اذاً الوقت الأنسب لذلك؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هو أفضل وقت لتحليل السكر؟

يختلف الوقت المناسب لقياس السكر في الدم باختلاف نوع داء السكري المُصاب به المريض ونوع الدواء الذي يتناوله، وهو على الشكل التالي:

- النوع الأول من داء السكري: عند إصابة المريض بالنوع الأول من داء السكري، قد يطلب منه الطبيب اجراء فحص السكر من 4 الى 10 مرات خلال اليوم الواحد، أما أفضل الأوقات لقياسه هي كالتالي: قبل تناول الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة، كما عليه اجراء التحليل قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، وقبل الخلود الى النوم ومرات عدة أثناء الليل.

- النوع الثاني من داء السكري: في هذه الحالة تختلف الأوقات باختلاف نوع الدواء، فاذا كان المريض يعتمد على الأنسولين عليه اجراء التحليل قبل الوجبات الرئيسية والخفيفة وقبل النوم. أما اذا كان المريض يتناول الأدوية الفموية، فهو ليس مُجبراً على اجراء الفحص يومياً، بل عليه اجرائه بين الحين والأخر للتأكد من استقرار وضعه.


ما هي الطريقة الصحيحة لإجراء فحص السكر؟

أولاً على المريض غسل وتعقيم يديه جيداً، ثم وضع الشريط الجديد الخاص بالفحص داخل الجهاز، واستخدام ابرة جديدة لوخز طرف الأصبع. بعد أن يصبح الجهاز حاضراً لاستخدامه، على المريض الضغط على اصبعه لإخراج نقطة الدم المطلوبة ووضعها في مكانها على شريط الفحص لإعطاء النتيجة على الشاشة، وعند الحصول على النتيجة يجب إزالة الشريط من الجهاز ورميه في سلة المهملات.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لمعرفة المزيد عن داء السكري و عن كيفية اجراء الفحص اضغطوا على الروابط التالية:

 
 


‪ما رأيك ؟