ما هو مضاد السعال؟ وهل هو آمن للاستخدام؟

ما هو مضاد السعال؟ وهل هو آمن للاستخدام؟

عندما يصاب الشخص بنزلة برد ويحتاج إلى شيء لعلاج السعال المزعج، قد يمنحه مضاد السعال الذي لا يستلزم وصفة طبية، هذه الراحة. موقع صحتي يبحث في ماهية مضاد السعال.

يمكن أن تخفف ثلاثة أنواع من الأدوية السعال الناجم عن نزلات البرد أو التهاب الشعب الهوائية: المثبطات، والبلغم، والمراهم التي تضعها على الجلد والتي تسمى بموضوعات موضعية.

 

هل مضاد السعال آمن؟

قد يخبرك الطبيب بعدم معالجة السعال الناتج عن الزكام إلا إذا كان ذلك يبقيك مستيقظًا أو يعيق حياتك اليومية. يساعد سعال المخاط في الحفاظ على الرئتين نظيفتين. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان الشخص يدخن كثيرا أو يعاني من الربو أو انتفاخ الرئة.

يمكن أن تؤثر مادة الديكستروميتورفان على الأدوية التي تعالج الاكتئاب. أيضا، تحتوي بعض أدوية البرد والسعال المركبة على مزيلات الاحتقان، والتي يمكن أن ترفع ضغط الدم. لذا من الأفضل تخطيها إذا كان ضغط الدم مرتفعًا أو إذا كان يعاني المريض من أمراض القلب.

في الحد الأدنى، إذا كنتم تتناولون أي دواء، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تجربة علاج السعال الذي لا يستلزم وصفة طبية.

 

الطب المركب

تخلط العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية بين الكابت والبلغم مع أدوية لأعراض أخرى. يمكن أن يشمل ذلك مضادات الهيستامين ومزيل الاحتقان ومسكن الألم.

يمكن أن يكون المزج أمرا جيدا إذا كان يعاني المريض من مجموعة من أعراض البرد، مثل آلام الجسم والسعال والازدحام. الجانب السلبي هو أن جسم الانسان قد يحصل على دواء لا يحتاج إليه حقا.

 

التخلص من المخاط

يمكن أن يكون السعال مع البلغم أمر جيد جدا، فهو يزيل جميع المواد اللزجة من الشعب الهوائية. ولكن يجب التحدث مع الطبيب إذا كان يمنعكم من النوم أو يؤدي إلى الأرق.

يقول بعض الأطباء أن شرب الماء هو أفضل طريقة للتخلص من المخاط، ولكن يمكن أيضًا استخدام أدوية مثل guaifenesin لتسهيل التصريف. التأثير الجانبي الأكثر شيوعا لهذا الدواء هو الغثيان والقيء.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة