ما هي أبرز الأدوية التي يتمّ استخدامها لعلاج فيروس كورونا؟

ما هي أبرز الأدوية التي يتمّ استخدامها لعلاج فيروس كورونا؟

أفضل طريقة للوقاية من مرض كورونا هي عبر تجنب التعرض للعدوى. فالمضادات الحيوية والأدوية المصممة لمحاربة البكتيريا، لن تعمل ضد فيروس سارس - CoV - 2. فعند حدوث إصابة، يجب حجر النفس لمنع المزيد من انتشار المرض، لمدة 14 يوما. وإذا تفاقمت الأعراض وشعرتم بضيق في التنفس وحمى شديدة وخمول، يجب عليكم طلب الرعاية الطبية الفورية.

يعتمد علاج حالات COVID-19 في المستشفى على إدارة أعراض المريض بالطريقة الأنسب. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض شديد يؤثر سلبا على الرئتين، يضع الأطباء أنبوبًا في مجرى الهواء حتى يمكن توصيلهم بأجهزة تهوية، وهي آلات تساعد على التحكم في التنفس.

لا توجد علاجات محددة لـ COVID-19 حتى الآن، ولكن يتم اللجوء حاليا إلى عدد من الأدوية التي تستهدف فيروسات أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والتي أظهرت بعض الوعد في علاج COVID-19.

ادوية مرض كورونا

1

- Remdesivir

مضاد للفيروسات تجريبي صنعته شركة التكنولوجيا الحيوية Gilead Sciences ، حصل على جزء كبير من الأضواء. تم استخدام الدواء في الولايات المتحدة والصين وإيطاليا، ولكن فقط "على أساس الرحمة". فبشكل أساسي، لم يحصل الدواء على الموافقة ولكن يمكن استخدامه خارج نطاق التجربة السريرية على المرضى المصابين بأمراض خطيرة. لم يتم تصميم Remdesivir خصيصًا لتدمير SARS-CoV-2. بدلا من ذلك، يعمل عن طريق ضرب قطعة معينة من الآلات في الفيروس، تُعرف باسم "RNA polymerase"، والتي تستخدمها العديد من الفيروسات للتكاثر.

2

- Favipiravir

تم الإبلاغ عن تجارب سريرية مشجعة في مدينة ووهان الصينية، شملت أكثر من 300 مريض تم إعطاءهم دواء الإنفلونزا الياباني favipiravir. بدا أن الدواء يقصر مسار المرض عند المصابين الذين تلقوا العلاج لإزالة الفيروس بعد أربعة أيام فقط، بينما أولئك الذين لم يأخذوا اعلاج استمر الفيروس حوالي 11 يوما.

3

- Kaletra / Aluvia

تم استخدام دواء فيروس نقص المناعة البشرية ، Kaletra / Aluvia، في الصين لعلاج COVID-19. وفقا لبيان صادر عن شركة AbbVie، وهي شركة أدوية مقرها إلينوي، تم توفير العلاج كخيار تجريبي للمرضى الصينيين خلال "الأيام الأولى" لمكافحة الفيروس. وتؤكد الشركة أنها تتعاون مع السلطات الصحية العالمية بما في ذلك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة