ما هي أبرز الامراض التي تنتقل من الحيوان الى الانسان

ما هي أبرز الأمراض التي تنتقل من الحيوان الى الانسان؟

يمكن أن تتطور البكتيريا والفيروسات المميتة عند نوع واحد من المخلوقات بسرعة فائقة، قبل أن تنتقل منه لتصيب نوعا آخر. أحدث مثال على ذلك هو جائحة فيروس كورونا المستجدSARS-CoV-2  الذي ما زال ينتشر في جميع مناطق العالم. موقع صحتي يذكر أبرز وأشهر الأمراض التي انتقلت من الحيوان إلى الانسان على مر التاريخ.

امراض تنتقل من الحيوان الى الانسان

1

- وباء الإنفلونزا H1N1

اجتاحت جائحة فيروس إنفلونزا H1N1 عام 1918 العالم في غضون أشهر قليلة، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 50 مليون شخص، مسجلة بذلك أكبر تأثير سلبي على صحة الانسان حينه، أكثر من أي مرض آخر في التاريخ الحديث. ويؤكد العلماء أن مصدر فيروس إنفلونزا H1N1 الذي أصاب أكثر من ثلث الكرة الأرضية، أتى من الطيور.

2

- الطاعون الدبلي

لا شيء تفوق حتى الآن على مرحلة الموت الأسود في القرن الرابع عشر والتي عرف بالطاعون الدبلي. تشير الروايات التاريخية إلى أن الجثث قد تراكمت في الشوارع من أوروبا إلى مصر وعبر آسيا. توفي حوالي 75 مليون شخص في الوقت الذي كان يعيش فيه حوالي 360 مليون شخص فقط على الكرة الأرضية. تفيد المعلومات بأن الموت جاء في غضون أيام قليلة، وكان مؤلما كثيرا.

3

- فيروس الإيدز

فيروس نقص المناعة البشرية وهو الفيروس المسبب للإيدز، يُعزى إلى نوع من الشمبانزي في وسط أفريقيا، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض. من المرجح أن نسخة الشمبانزي من هذا المرض تم تمريرها إلى البشر منذ القرن التاسع عشر عندما كانوا يصطادون هذه الحيوانات من أجل تناول لحومها، وكانوا يتعرضون بكثرة إلى دمهم المصاب. ومع انتقال المرض من الحيوان إلى الانسان، تحول إلى فيروس نقص المناعة البشرية.

4

- فيروس إيبولا

مرض فيروس إيبولا الذي تسببه إحدى سلالات فيروس إيبولا الخمسة، هو تهديد واسع النطاق للغوريلا والشمبانزي في وسط أفريقيا. وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن المرض ربما انتشر إلى البشر من الخفافيش المصابة. تم التعرف عليه لأول مرة في عام 1976 بالقرب من نهر إيبولا والذي يسمى الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية. يمكن أن يصاب الناس بأربع سلالات من الفيروس من خلال ملامسة الدم المصاب أو سوائل جسم الحيوان الذي يحمل الفيروس. ثم يمكن لهذا الشخص بعد ذلك نشر الفيروس للآخرين من خلال الاتصال الوثيق بهم.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة