ما هي أسباب التهاب العين الفيروسي وكيف يتم علاجه؟

ما هي أسباب التهاب العين الفيروسي؟ وكيف يتم علاجه؟

التهاب العيون eye infection هو مرض شائع ينتج عن عدوى فيروسية او بكتيرية أو بسبب تعرّض العين إلى أجسام دقيقة أخرى. فما هو هذا الالتهاب، أعراضه وعلاجاته؟ الأجوبة في السطور التالية

التهاب العين الفيروسي

التهاب العين الفيروسي أو التهاب الملتحمة الفيروسي هو عبارة عن التهاب المادة المخاطية المحيطة بالجفون من الداخل. ممكن أن يصيب هذا الفيروس العينين في الوقت نفسه أو أن يبدأ في واحدة ليظهر بعد يومين أو ثلاثة في العين الأخرى، وهو يأتي نتيجة التعرّض إلى أجسام ملوِّثة، اي البكتيريا أو الفيروسات، وتكون أعراضه مزعجة ولكنها ليست خطيرة على النظر، أما طريقة انتقال هذه الالتهابات فهي تكون إجمالاً من خلال لمس العين باليد الملوَّثة بالفيروس أو من خلال استخدام بعض الأشياء الملوّثة مثل المنشفة أو الوسادة أو الألعاب.

أعراض فيروس العين

يعاني الشخص الذي يصاب بالتهاب العين الفيروسي العديد من الأعراض المزعجة هذه أبرزها:

الشعور بالحكة والانتفاخ في العين، إضافة إلى الألم في العين والشعور بالحرقان والدموع المتساقطة، إضافة إلى الشعور بالوخز الشديد في العين أو بوجود الغبار أو الرمل داخل العين من دون القدرة على تحديد موقعها داخل العين.

إضافة إلى ذلك، تصاب العين بالاحمرار والحساسية على الضوء، وتكون الأعرض أشد عند الاستيقاظ من النوم لأنه وخلال ساعات الليل تكون العيون مغلقة لا تحصل على التهوئة اللازمة لها.

ما هو العلاج؟

يختلف نوع العلاج بحسب اختلاف نوع الفيروس الذي أصاب العين، وغالباً يتم استخدام الأدوية المرطبة التي تساعد في التخفيف من أعراض الالتهاب المزعجة، وهذه العلاجات هي عبارة عن قطرات ومراهم موضعية يتم تطبيقها داخل العين، كما ويمكن الاستعانة بأنواع من مضادات الالتهابات المخصصة لالتهابات العيون، ولكن من الضروري أن لا يقوم الشخص باستخدام أي نوع من الأدوية من تلقاء نفسه بل أن يستشير الطبيب الذي يُعتبر الشخص الوحيد المخوَّل تشخيص نوع الالتهاب الفيروسي ووصف الدواء المناسب له.

المزيد حول صحة العيون في هذه الروابط:

الضوء الأزرق خطرٌ على العين... وهذا ما يُسبّبه

هل زهري العيون خطر على البصر؟

الاستعمال الصحيح للعدسات اللاصقة يجنّبكم مضارها




 

‪ما رأيك ؟
من انوثة