ما هي أسباب خلل الهرمونات عند الرجال؟

ما هي أسباب خلل الهرمونات عند الرجال؟

يعتبر خلل الهرمونات عند الرجال من المشاكل التي تؤثّر بشكل كبير على صحتهم الجنسية والتي تسبب بعض القلق عندهم بسبب الأعراض التي تسببها والتي تهدّد أحياناً حياتهم.

 

خلل الهرمونات عند الرجال

 

إن الهرمون الأساسي الذكوري هند الرجال هو التستوستيرون وأي إضراب يصيبه يؤثر بشكل مباشر على صحة الرجل الجنسية وعلى أداؤه الجنسي.  فهذا الهرمون هو المسؤول على ملامح الرجل الذكورية، نمو حجم الخصتين، نمو الشهر في الجسم، نمو الخصيتين وإنتاج السائل المنوي. أمّا عند حدوث خلل في الهرمونات عند الرجال فيمكن تفسير الأمر على أن هناك نقص في هرمون التستوستيرون مقابل ارتفاع في هرمون الأستروجين.

 

ما هي أسباب خلل الهرمونات عند الرجال؟

 

- الإجهاد يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية المختلفة منها خلل الهرمونات عند الرجال وتعب الغدة الكظرية وهذا ما يؤثّر على تنظيم انزيم يسمى أروماتاس ويسبّب انخفاض هرمون التستوستيرون وارتفاع هرمون الاستروجين.

 

- النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية في الكربوهيدرات المكرّرة يؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين وخلل في الهرمونات عند الرجال.

 

- الوزن الزائد يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين وخلل الهرمونات عند الرجال.

 

- منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائية التي تحتوي على xenoestrogens  والتي تسبب خلل في التستوستيرون عند الرجال.

 

- المواد الكيميائية الأخرى في البيئة والحاويات البلاستيكية تحتوي أيضا على xenoestrogens مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

 

- إن ممارسة تمارين الكارديو بشكل مفرط يؤدي إلى انخفاض في هرمون التستوستيرون وارتفاع هرمون الاستروجين.

 

أعراض خلل الهرمونات عند الرجال

 

 إن خلل الهرمونات عند الرجال لها عدد كبير من الأعراض منها الأرق، القلق، انخفاض في مستوى الطول بسبب تقلّص العظام، كبر حجم الثديين، انخفاض الرغبة الجنسية، الكآبة، ضعف الانتصاب، الخمول، مشاكل في الذاكرة، مشاكل في البول وزيادة في الوزن.

 

علاج خلل الهرمونات عند الرجال

 

- من المهم إدراج الزنك في النظام الغذائي اليومي من خلال تناول اللحوم، الموز، الأسماك وغيرها

- الفيتامين D أساسي للتخلّص من خلل الهرمونات عند الرجال والتي يمكن إيجادها في الأفوكادو والبيض بالإضافة إلى التعرّض لأشعة الشمس.

- إتباع حمية غذائية خالية من الدهون وغنية يالألياف والعناصر الغذائية بهدف التخفيف من الوزن.

- ممارسة الرياضة بإنتظام للتخلّص من التوتر والقلق والكآبة.

 

لقراءة المزيد عن الهرمونات إضغطوا على الروابط التالية:

 

لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم اليكم هذه النصائح

إنتبهي... هذه العلامات تشير الى إصابتك بالإختلال الهرموني

كيف يمكن تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة