ما هي أسباب هشاشة الأظافر؟ وكيف يمكن معالجتها؟ إليكم الجواب مع د. ياسين

ما هي أسباب هشاشة الأظافر؟ وكيف يمكن معالجتها؟ إليكم الجواب مع د. ياسين

إذا لاحظتم أن أظافركم تتشقّق أو تتقشّر أو تتكسّر بسرعة، فلا بدّ انكم تعانون من هشاشة الأظافر. وقد تنتج هذه الحالة عن العديد من العوامل الخارجية أو بعض المشاكل الصحية. في عيادة Skin Expert Clinic في بيروت، لبنان، يحرص د. ياسين، الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل، على توفير أفضل العلاجات والتقنيات التي تساعد على الحفاظ على سلامة الأظافر وقّوتها.

 

1- ما هي أسباب هشاشة الأظافر؟

في البداية، لا بد من تحديد إن كانت هشاشة الأظافر ناتجة عن عوامل خارجية أو داخلية. وللتمييز بينهما، يشرح د. ياسين الفرق بين هذه العوامل التي تؤدي إلى هشاشة الأظافر.

- العوامل الخارجية:

عند غسل اليدين باستمرار، تفقد الأظافر رطوبتها، وتصبح أكثر جفافاً وبالتالي هشة جداً. من جهة أخرى، يمكن للرطوبة الزائدة أن تسبب الضرر للأظافر، خصوصاً عند تعريضها لمستحضرات التنظيف ومزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على مادة الأسيتون. وهذا ما يؤدي إلى هشاشة الأظافر وترقّقها.

- العوامل الداخلية:

وتشمل هذه العوامل كلاً من التقدّم في السن، نقص الحديد، نقص الفيتامين د، وقصور الغدة الدرقية. في حال نقص أي من الفيتامينات أو الحديد، يحرص د. ياسين على وصف المكمّلات المناسبة لمرضاه.

 

2- كيف تحافظون على صحة الأظافر وقوتها؟

للحفاظ على صحة أظافركم وقوّتها، ينصح د. ياسين بالالتزام بالخطوات التالية:

- ترطيب اليدين دائماً بعد غسلهما، مع الحرص على ترطيب الأظافر أيضاً. بالإضافة إلى ترطيب اليدين والقدمين قبل الخلود إلى النوم.

- ارتداء القفازات خلال تنظيف المنزل لحماية الأظافر من المواد الكيميائية في مستحضرات التنظيف

- تفادي تعريض الأظافر للبرد لفترة طويلة

- تقليم الأظافر يومياً يساعد على الوقاية من تكسّرها

- استعمال مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون

- تطبيق المقوّي للاظافر

- تجنّب قضم الأظافر

 

3- ما هي المكمّلات الغذائية التي ينصح بها د. ياسين لتحسين هشاشة الاظافر؟

تحتوي حبوب القمح الكاملة، والخبز الحبوب الكاملة، البيض، ومنتجات الألبان والأجبان، والفول السوداني على نسبة عالية من البيوتين، الذي يعتبر أحد الفيتامينات الضرورية لمعالجة هشاشة الأظافر. وبالتالي، يمكن للأطعمة الغنية بالبيوتين أن تساعد على معالجة هشاشة الأظافر.

فإن كنتم تبحثون عن الطرق الأمثل لمعالجة هشاشة أظافركم، عيادة Skin Expert Clinic تضمن لكم أبرز الفحوصات الضرورية التي تؤثر على الأظافر وتوفير أفضل النتائج والعلاجات المناسبة لحالتكم.

 

‪ما رأيك ؟